أزمات متواصلة لجريدة البوابة نيوز، دفعت مجلس نقابة الصحفيين لاتخاذ عددٍ من الإجراءات ضدها، بدءًا من وقف قيد الصحيفة بالنقابة، وإحالة رئيسة التحرير داليا عبدالرحيم للتحقيق، ثم إحالة عبدالرحيم علي رئيس مجلس الإدارة للتحقيق النقابي، وذلك على خلفية تلك الأزمات، التي كان أبرزها فصل عدد من الصحفيين تعسفيًا، وتخفيض الرواتب؛ حيث بادر مجلس النقابة برئاسة خالد البلشي، بمحاولة حل الأزمة في بدأها منذ نحو 9 أشهر، ووعد عبدالرحيم علي بزيادة الرواتب وتطبيق الحد الأدنى للأجور، ثم لم ينفذ ذلك.

وثّق المرصد المصري للصحافة والإعلام، عبر التواصل المباشر، الخميس 25 يناير 2024، واقعة الفصل التعسفي بحق الصحفية بجريدة البوابة نيوز سمارة سلطان.

أكدت الصحفية في شهادتها للمرصد، تفاجئها في 23 يناير الجاري، بفصلها من جانب إدارة الصحيفة.

في سياق شرح ملابسات الحادثة، تقول سمارة سلطان: “حاولت الدخول على السيستم في حوالي الساعة الثانية ظهرًا، إلا أنني عجزت عن ذلك، وعليه قررت أن اسأل على جروب فريق العمل عن سبب المشكلة، ففوجئت بحذف حسابي من الجروب”.

وأضافت: “سارعت بالتواصل مع رئيس قسم التحقيقات الذي أعمل فيه، اسأله عما حدث، فأخبرني بقرار الإدارة إحالتي للتحقيق، وطلب مني الاتصال بالمستشار القانوني للصحيفة”.

وتابعت: “اتصلت بالمستشار القانوني، فأخبرني بصدور قرار بفصلي، والسبب أن كشف إنتاجي خلال عام 2023 هو صفر، وأن قرار الفصل صدر عن رئيس مجلس الإدارة عبدالرحيم علي”.

وقالت الصحفية سمارة سلطان في شهادتها: “اتصلت بعدها برئيس مجلس الإدارة، وسألته عن سبب فصلي، فأخبرني أنه لا يعرف، لكنه قال لي نصًا اللي ما يشتغلش يمشي”.

وأكدت “سمارة” وجود حرص لدى إدارة الجريدة في تقليص أعداد الصحفيين بالمكان، والتي طالبت بعض صحفيين الحصول على إجازات دون مرتب، فضلًا عن الخصومات المستمرة، والتعنّن الذي يصل حد منع الصحفيين من تغيير فترات عملهم خلال اليوم.

وأشارت إلى قول العضو المنتدب بالصحيفة خالد عبدالرحيم، إن أعداد الصحفيين بالمكان كبيرة ويجب تقليصها.

ولفتت إلى تحريرها محضرًا بقسم شرطة الدقي، الأربعاء 24 يناير، فضلًا عن تقدّمها بشكوى للنقابة.

أفادت “سلطان” في شهادتها للمرصد، أنها سبق وصدر بحقها قرار فصل تعسفي من إدارة البوابة نيوز في 2021، إلا أن عضو مجلس نقابة الصحفيين وقتها محمد شبانة، تدخّل لصالح الصحفية، ونجح في تسوية الخلاف وإعادتها للعمل، وذلك بعد شهر من صدور قرار الفصل.

جدير بالذكر أن سمارة سلطان هي صحفية نقابية، التحقت بجريدة البوابة في 2014.

وفي إطار حرص المرصد على ضمان حق الرد، فقد تواصل مع الممثل القانوني للبوابة نيوز، لسؤاله عن رأيه في الوقائع المذكورة، إلا أنه اعتذر عن التعليق.

في هذا السياق، كان قد قرر مجلس نقابة الصحفيين في جلسته المنعقدة الثلاثاء 23 يناير 2024، إحالة رئيس مجلس إدارة البوابة نيوز عبدالرحيم علي إلى لجنة التحقيق النقابية، في الشكاوى المُقدمة من صحفيين وصحفيات بالبوابة.

ويجدر بالذكر أن المجلس سبق وقرر إحالة رئيسة تحرير البوابة نيوز داليا عبدالرحيم، للتحقيق في جلسة سابقة.

في وقت سابق وثّق المرصد المصري للصحافة والإعلام، عدد 4 حالات فصل تعسفي بحق صحفيين وصحفيات بجريدة البوابة نيوز، في إطار تغطية فريق الرصد لقرار نقابة الصحفيين بحرمان البوابة من قيد صحفيين جدد لعضويتها.