وثّق المرصد المصري للصحافة والإعلام، عبر التواصل المباشر، يوم الأحد 21 يناير 2023، وقائع التضييق والانتهاكات التي تعرّض لها صحفيون بمحافظة كفر الشيخ، خلال تغطيتهم لأخبار المحافظة، في أكثر من واقعة، طالت عديدًا منهم.

يقول الصحفي بموقع مصراوي إسلام عمار في شهادته للمرصد، إن محافظ كفر الشيخ يتعمّد الإساءة للصحفيين، والتضييق عليهم، وذلك بعد بداية جيدة في العلاقة بين الجانبين، إلا أن ذلك سرعان ما تغيّر، وقد بدا هذا التغيير واضحًا؛ فلم تعد المحافظة تبُلغهم بزيارة الوزراء وكِبار المسؤولين، كما تم تقييد حركة الصحفيين في ديوان عام المحافظة بصورة كبيرة؛ حيث طلب منهم المحافظ تصاريح عند محاولة الدخول، في سلوك مستجد وغير معتاد، وفي حالة الدخول يواجه الصحفي بتعنّت المسؤولين بالديوان في التواصل والتعاون، حتى البيانات التي يرسلها المركز الإعلامي بالمحافظة للصحفيين، تأتي مقتضبة ودون معلومات كافية، فضلًا عن المعاملة السيئة من جانب الأمن الإداري بحق الصحفيين.

يشير “عمار” في حديثه إلى منع الصحفيين بالمحافظة من حضور اجتماعات المجلس التنفيذي، رغم كونه اجتماع مفتوح، مؤكدًا أن هذه الصعوبات والتضييقات التي يواجهها الصحفيون في التعامل مع المحافظ وديوان المحافظة، يجدون مثلها عند محاولة التواصل مع رؤساء المدن، الذين يرفضون الإدلاء بتصريحاتٍ لهم، متعللين بأنهم ممنوعين من إعطاء تصريحات صحفية أو إعلامية.

تواصل المرصد مع الصحفي بدار التحرير عبدالقادر الشوادفي، الذي قال إن المحافظ يتعامل مع الصحفيين معاملة غير حضارية، وإنهم حاولوا بالطرق الودية التواصل معه وفهم أسباب هذا التعنّت، إلا أن ذلك لم يسفر عن شيء، ومن ثم لجأوا إلى مجلس نقابة الصحفيين. مضيفًا أن النقابة تواصلت مع المحافظة، إلا أنها لم تجد استجابة مناسبة.

يضيف “الشوادفي” في شهادته للمرصد، أن التعنّت في التعامل مع الصحفيين ظهر في موقفين؛ الأول هو منع الصحفيين من دخول مبنى المحافظة في أثناء زيارة وزير التعليم، والثاني هو منع الصحفيين من دخول مبنى المحافظة لتغطية زيارة وزير الصحة.

كذلك تواصل المرصد مع الصحفي بموقع القاهرة 24 الإخباري، محمود أبو خضرة، الذي أكد أن التعنّت مع الصحفيين في أثناء تغطيتهم لأخبار المحافظة منذ نحو سنة تقريبًا، بعد تولّي المحافظ مهام عمله.

وقال إن المحافظ في البداية توقّف عن التواصل مع الصحفيين، سواءً عبر الاتصال، أو من خلال واتساب، وعليه تواصلوا مع نقابة الصحفيين وعدد من المسؤولين، الذين تواصلوا بدورهم مع المحافظ، لكنه نفى وجود مشكلة، وأعاد تفعيل صفحة واتساب التي يتواصل عبرها الصحفيين مع المحافظة، لكن بدأ من هذا التوقيت نشر الأخبار على حسابات المحافظة قبل إرسالها للصحفيين، واستمر التعنت، وعندها أعاد الصحفيون التواصل مع النقابة التي تواصلت بدورها مع المحافظ، وصرّح هذه المرة بوضوح شديد أن الصحفيين ممنوعين من دخول ديوان عام المحافظة.

وعن سبب التعنّت من جانب المحافظ بحق الصحفيين، يقول إن صحفيين نشروا مادة ذكروا فيها أن المحافظ خالف قرارًا صادرًا عن مجلس الوزراء، بتحويل عددٍ من القرى إلى أحياء.