التقرير الربع سنوي الثاني حالة الصِّحافة والإعلام في مصر خلال الفترة (أبريل – يونيو) 2024

شهد الربع الثاني من عام 2024، وقوع 30 انتهاكًا؛ منهم 18 انتهاكًا خلال شهر أبريل، أما شهر مايو فقد شهد 6 انتهاكات، فضلا عن 6 انتهاكات وقعت خلال شهر يونيو. هذه الانتهاكات الـ 30 توزعت بحسب النوع الاجتماعي على الشكل التالي؛ 16 انتهاكًا وقع بحق صحفيين ذكور، 13 انتهاكًا وقعت بحق صحفيات، وتبقى بذلك انتهاك وحيد وقع بحق مؤسسة صحفية كاملة.
من زاوية نوع الانتهاك، نجد أن أكثر الانتهاكات تكرارًا، كانت “تجديد الحبس على ذمة التحقيقات”، والتي وقع تكرارها 7 مرات خلال الشهور الثلاث، يتشارك معها في نفس العدد فئة “قبض تعسفي”، التي تكرر وقوعها 7 مرات أيضا خلال الشهور الثلاثة. يليهما، فئة “فصل تعسفي”، وفئة “حجب حقوق مالية”، حيث وقعت كل فئة منهما 5 مرات خلال 3 شهور. يأتي بعد ذلك فئة انتهاك “إخلاء سبيل بكفالة مالية” إذ تكررت 3 مرات. بعدها فئة انتهاك “ملكية فكرية”، وقد وقعت مرتين. وفي الأخير يأتي انتهاك “إزالة محتوى إعلامي أو صحفي”، والتي وقعت مرة وحيدة خلال الربع الثاني من العام.

أما من ناحية التوزيع الجغرافي للانتهاكات، نجد أن القاهرة هي أعلى المحافظات التي شهدت وقوع انتهاكات في نطاقها الجغرافي؛ إذ شهدت وحدها وقوع 19 انتهاكًا من أصل 30 انتهاكًا، يليها بفارق كبير محافظة الجيزة، التي شهدت وقوع 9 انتهاكات، وأخيرًا تأتي محافظة الإسماعيلية التي شهدت وقوع 2 انتهاك خلال الفترة التي يغطيها التقرير.

من زاوية نوع التوثيق، نجد أن كل الانتهاكات المرصودة خلال الربع الثاني من عام 2024، جرى توثيقها بصورة مباشرة.
في حين أن تصنيف الانتهاكات، من حيث تخصص الضحايا، يكشف لنا، أن فئة محرر/ة صحفي/ة هي أكثر الفئات عرضة للانتهاكات خلال الشهور الثلاث المنصرمة، إذ طالها 21 انتهاكًا، يليها مع فارق شاسع فئة كاتب/ة صحفي/ة، إذ وقع بحقها 3 انتهاكات، يليها فئتي مترجم/ة ومراسل/ة صحفي/ة، إذ طال كل منهما 2 انتهاك، يأتي في ذيل القائمة فئتي “أخصائي/ة SEO”، و”غير محدد التخصص”، إذ طال كل فئة منهما انتهاك وحيد.

أما تصنيف الانتهاكات، من حيث نوع جهة عمل الضحايا، نجد أن وسائل الإعلام الرقمية، والعاملين/ات فيها، هم الأكثر عرضة للانتهاكات خلال الربع الثاني من العام، إذ وفقا لنوع جهة عمل الضحية، نجد أن الصحفيين/ات والإعلاميين/ات العاملين/ات في مؤسسة رقمية تعرضوا إلى 28 انتهاكًا من أصل 30 انتهاكًا خلال تلك الفترة. كما نجد أن العاملين/ات في وسائل إعلام مرئية أو في مطبوعات صحفية، تعرضوا/ن إلى انتهاك وحيد خلال تلك الفترة.

أما وفقًا لمعيار ملكية جهة عمل ضحية الانتهاك، نجد أن العاملين/ات في وسائل إعلام أو مؤسسات صحفية مملوكة للقطاع الخاص المحلي كانوا أكثر عرضة للانتهاكات، خلال الفترة التي يغطيها التقرير؛ إذ طالهم 27 انتهاكًا من أصل 30 انتهاكًا، أما الانتهاكات الـ 3 المتبقية، فقد وقعت بحق عاملين/ات بمؤسسات صحفية وإعلامية مملوكة لجهات أجنبية، أما المؤسسات القومية فلم يتعرض العاملين/ات فيها، أو هي نفسها إلى أية انتهاكات خلال تلك الفترة.
فيما يتعلق التصنيف الأخير بتوزيع الانتهاكات، من زاوية نوع جهة عمل الشخص المعتدي، ويظهر لنا على غير المتوقع، أن أكثر المؤسسات التي أوقعت انتهاكات بحق الصحفيين/ات والإعلاميين/ات كانت المؤسسات الصحفية نفسها؛ التي أوقعت 12 انتهاكًا بحق العاملين/ات بالصحافة، يليها الجهات الأمنية، والتي ارتكبت بحق العاملين/ات بالصحافة والإعلام 10 انتهاكات خلال 3 شهور، يليها الجهات القضائية التي ارتكبت بحق الصحفيين/ات والإعلاميين/ات 7 انتهاكات، في ذيل القائمة تأتي المؤسسات الرقمية، والتي ارتكبت انتهاك وحيد خلال تلك الفترة.

ثانيًا: النشاطات الصادرة عن الجهات المنظمة للعمل الصحفي والإعلامي:
شهد الربع الثاني من عام 2024، صدور 158 نشاطًا (يدور بين فعاليات وخطابات) عن المؤسسات المعنية بتنظيم العمل الصحفي والإعلامي في مصر؛ هذه الصادرات توزعت كالتالي؛ كانت نقابة الصحفيين أكثر المؤسسات المعنية بالعمل الصحفي والإعلامي نشاطًا خلال الربع الثاني من العام، إذ صدر عنها 84 نشاطًا خلال تلك الفترة. بينما جاء المجلس الأعلى للإعلام في المرتبة الثانية بعد نقابة الصحفيين من حيث حجم ما صدر عنه من نشاطات، وإن كان المسافة بين المؤسستين شاسعًا؛ إذ صدر عنه 20 نشاطًا خلال الفترة نفسها. أما الهيئة الوطنية للصحافة، فقد جاءت في المرتبة الثالثة إذ صدر عنها 19 نشاطًا، ما يعني أن الفارق بينها وبين المجلس الأعلى للإعلام هو فارق طفيف، في المرتبة الرابعة تأتي الهيئة الوطنية للإعلام، التي در عنها 19 نشاطًا، ويأتي في ذيل القائمة نقابة الإعلاميين، إذ صدر عنها 17 نشاطًا.

يظهر بشكل واضح؛ تفوق نقابة الصحفيين عن باقي المؤسسات المعنية بتنظيم العمل الصحفي والإعلامي في مصر، من حيث حجم النشاط والدور الذي تلعبه، مقارنة بباقي المؤسسات المنظمة للعمل الصحفي والإعلامي في مصر. بالتأكيد ليست النشاطات على ذات المستوى من الأهمية؛ إذ أن هناك نشاطات ذات وزن نوعي، ونشاطات أقل أهمية مهما تكاثرت؛ لكن يبقى تعديد النشاطات يشير بشكل ما إلى حجم الجهد المبذول.

هذه النشاطات الـ 158 الصادرة عن الجهات المعنية بتنظيم العمل الصحفي والإعلامي في مصر، توزعت من حيث نوعيتها كالتالي؛ “فئة خبر”: صدور 42 خبرًا عن الجهات المعنية بتنظيم العمل الصحفي والإعلامي في مصر، تتعلق بنشاطات هذه الجهات وتحركاتها وتفاعلاتها مع القضايا المتعلقة بالمجال الصحفي والإعلامي. “فئة إعلان”: التي تأتي في المستوى الثاني؛ إذ صدر عن هذه المؤسسات 35 إعلانًا عن نشاطات وفعاليات (تدريبية، وخدمية، وتثقيفية، وترفيهية) قدمتها هذه الجهات حينها. فئة تهنئة: تأتي في المستوى الثالث؛ حيث صدر عن المؤسسات المنظمة للعمل الصحفي والإعلامي 26 تهنئة؛ في مناسبات عامة بالمجتمع ككل أو بأحد أفراده، أو في مناسبات خاصة بالمجتمع الصحفي والإعلامي أو بأحد أفراده أو مؤسساته. “فئة بيان”: تأتي في المستوى الرابع، إذ صدر عن هذه الجهات 15 بيانًا؛ للتعليق على قضايا هامة أو مستجدات ملحة؛ بهدف إعلان موقف المؤسسة مما يجري التعليق عليه. “فئة قرار”: تأتي في المستوى الخامس؛ وقد صدر عن الجهات المعنية بتنظيم العمل الصحفي والإعلامي 11 قرارًا؛ خلال الربع الثاني من السنة. في المستويات الأخيرة نجد فئات، تصريح (9 تصريحات)، فئة فعالية (8 فعاليات)، فضلًا عن: 5 بروتوكولات تعاون، 4 بيانات نعي، وأخيرًا خطاب وحيد، طلب وحيد، حالة تكريم وحيدة.

أخيرًا: يعرض القسم الثالث من التقرير، “قراءة في تدوينات يوم الصحفي المصري” أبرز الأحداث المهمة في مِلَفّ الصحافة والإعلام خلال هذا الربع من العام، حيث نتناول بالقراءة والتحليل عدد من التدوينات التي وصلتنا ضمن “حملة تدوين ليوم الصحفي المصري” التي دشنتها المؤسسة تزامنًا مع يوم الصحفي المصري الموافق 10 يونيو 2024، واستقبلت خلالها 60 تدوينة من فئات متنوعة جندريًا وعمليًا من الصحفيين/ات والعاملين/ات في الحقل الإعلامي بشكل عام.

 

للاطلاع على التقرير كاملًا: تقرير ربع سنوى الثاني لسنة 2024

زر الذهاب إلى الأعلى