وثق المرصد المصري للصحافة والإعلام، اليوم الإثنين الأول من يناير 2024، واقعة تعرض صحفيين وصحفيات للاعتداء والتعدي عليهم/ن بطريقة غير لائقة من قبل الأمن الخاص بوزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور محمد أيمن عاشور، وكذلك الأمن الإداري بجامعة المنيا، خلال تغطياتهم/ن افتتاح الأخير مستشفى طب وجراحة الأطفال بالجامعة، يوم السبت الموافق 30 ديسمبر 2023.

 

تصف زينب توفيق صحفية بجريدة الأسبوع، للمرصد ما حدث بالقول: منعنا أمن الجامعة والأمن الشخصي  لوزير التعليم العالي من أداء عملنا داخل الجامعة، حيث توجهنا بناء على دعوات رسمية لتغطية زيارة الوزير، ولكن تفاجأنا بالتعامل بشكل غير لائق من الأمن وصل حد الدفع باليد لمنعنا من التصوير أو الكتابة أو حتى الحصول على تصريحات من المسؤولين.

 

تابعت: كان هناك عددًا كبيرًا من الزملاء من مواقع وصحف وقنوات تلفزيونية مختلفة تم منعهم/ن بشكل تعسفي وإجبارهم/ن على الخروج من الجامعة أو الانتظار  لحين إرسال المركز الإعلامي البيان والصورة الرسمية.

 

وأفادت الصحفية بالأسبوع: لم نتعرض أثناء تغطيتنا لزيارات مماثلة لهذه التجاوزات التي وقعت بحقنا أثناء زيارة وزير التعليم العالي والتي جعلتنا ننسحب ونلجأ للجنة النقابية بالمنيا للتعبير عن رفضنا القاطع إزاء ماحدث.

 

وفي شهادته للمرصد قال محمد النادي الصحفي وعضو النقابة: قمت بتغطية عدد كبير من الزيارات لكنها المرة الأولى التي أتعرض فيها لهذه التجاوزات والإهانات بداية من وصول السيد وزير التعليم العالي إلى مستشفى الرمد برفقة حرسه الخاص وبدأ الدفع والتعدي العنيف بالأيدي، فحاولت تعريف نفسي كصحفي أقوم بأداء مهام عملي لكنني لم أتلق أي استجابة سوى الاستمرار في التعدي بالضرب والصراخ في وجهي وإجباري على الخروج من قبل حرس الوزير.

 

يتابع النادي: فور وصولي لقاعة كلية دار العلوم بجامعة المنيا والمقرر عقد المؤتمر الصحفي بها عرفت نفسي للمرة الثانية أني صحفي وحاضر للتغطية فتم دفعي والتعدي علي بالضرب من قبل الأمن الإداري للجامعة ومن ثم أخبروني أنها تعليمات الحرس الخاص بالوزير. 

 

فيما يقول الصحفي بالدستور علي حسين: فوجئت وقت قيامي بتصوير لحظة وصول الوزير إلى جامعة المنيا بأحد أفراد الحرس يمسك بذراعي ويمنعني من التصوير، وبالرغم من استجابتي اللحظية لرغبته دفعني بكلتا يديه لإبعادي وهو موقف مهين في حضور زملائي.

 

ويتابع حسين: طوال الوقت كانت المعاملة غير اللائقة هي سيد الموقف بالإضافة إلى قائمة كبيرة من المحظور علينا فعله وهو بالأساس عملنا، لذلك تواصلنا في وقتها مع الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي لوزير التعليم العالي والذي وعدنا بحل الأزمة لكنها لم تحل والدليل على ذلك هو منعي وزملائي من التواجد في قاعة المؤتمر الصحفي بكلية دار علوم بعد ساعتين من الوقوف للتغطية في ظل هذه الظروف وحين سألناهم أين ننتظر ردوا نصًا “أقفوا في أي مكان أنشالله في الشارع” فلم نجد مفر من الانسحاب حفاظًا على كرامتنا وكرامة مهنتنا.

 

فيما أوضح الصحفي ورئيس اللجنة النقابية بالمنيا حجاج الحسيني: أن تعامل حرس الوزير والأمن الإداري بجامعة المنيا شكل إهانة غير مسبوقة للصحفيين/ات في محافظة المنيا أثناء قيامهم/ن بتأدية عملهم/ن وهو أمر مؤسف لصدور كل هذه التجاوزات من صرح تعليمي كبير نقدره ونحترمه مثل جامعة المنيا.

 

وأفاد حجاج: تعرض الصحفي الكبير باهر روبي وهو الرئيس السابق للجنة النقابية بالمحافظة لمواقف غير لائقة أثناء تغطيته ومطالبته بالدخول لقاعة كلية دار العلوم فما كانت من الموظفة إلا أنها ردت بشكل سيء “اقعدوا في الشارع ممنوع دخول الصحفيين”، بالإضافة للتعدي على الزميل علي حسين الصحفي بجريدة الدستور وزملاء آخرين.

 

وأوضح: منذ تشكلت اللجنة النقابية بالمحافظة حرصنا على مد جسور التواصل مع جامعة المنيا والتقينا وقتها الدكتور عصام فرحات رئيس الجامعة ونقلنا له شكاوى صحفيين/ات من عدم التواصل، وعليه طالبنا بعقد لقاء لتيسير وتنسيق التعاون، لكن التجاوزات التي وقعت كانت مهينة أثارت غضبنا واستيائنا لأننا لن نقبل بانتهاك كرامة أي صحفي/ة، لذلك جاء قرارنا بمقاطعة الجامعة والامتناع عن نشر أي خبر يخص شئونها لحين الإعتذار رسميًا وحل الأزمة، وقد أعربت نقابة الصحفيين، وعلى رأسها النقيب خالد البلشي، عن دعمهم الكامل لموقفنا، ومساندتهم لجهودنا في هذا السياق.

 

فيما أصدرت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين بيانا تؤكد فيه تضامنها مع اللجنة النقابية للصحفيين بمحافظة المنيا، وتدين التجاوزات التي وقعت بحقهم/ن، وتمثلت فى التعدى على زميل صحفى من قبل أفراد الأمن المرافق للوزير، والتحدث مع آخرين بطريقة غير لائقة، هذا فضلا عن قيام موظفى الأمن الإدارى فى الجامعة بإغلاق قاعة كلية دار العلوم، التي كان من المقرر أن تشهد انعقاد مؤتمر صحفى بحضور الزملاء.

 

وشددت اللجنة في بيانها على ضرورة الالتزام بقرار اللجنة النقابية للصحفيين بمحافظة المنيا، الذي يقضي بالامتناع عن نشر أية أخبار خاصة بجامعة المنيا لحين حل كل المشكلات المتعلقة بمنع الصحفيين من ممارسة عملهم الصحفي، كما طالب البيان وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الدكتور أيمن عاشور، بالتحقيق فى واقعة تعدى أحد أفراد الأمن المرافق له على صحفى أثناء ممارسة عمله.

 

هذا وبشكل قاطع يدين المرصد المصري للصحافة والإعلام ما وقع بحق صحفيين/ات محافظة المنيا من انتهاكات جسيمة تمثل إهانة واضحة لكرامتهم/ن ومهنتهم/ن، كما يعلن تضامنه الكامل مع الزملاء والزميلات لحين استردادهم/ن لحقوقهم/ن المهدورة.