“المرصد” يوثق وقائع القبض على الصحفي خالد ممدوح

وثق المرصد المصري للصحافة والإعلام، عبر التواصل المباشر، واقعة القبض على الصحفي خالد ممدوح، الثلاثاء 16 يوليو 2023.

جاء توثيق المرصد عبر التواصل مع ناجي كامل، شقيق زوجة الصحفي، الذي قال: إن الصحفي ألقي القبض عليه صباح الثلاثاء، قبل الفجر بقليل، من منزله بالمقطم. وصاحب القبض عليه عملية تفتيش المنزل، وبعثرة محتوياته، فضلًا عن مصادرة جهاز اللاب توب الخاص بـ “ممدوح”، وتليفونه المحمول. أما القوة اﻷمنية التي تولت القبض على الصحفي، كانت بزي رسمي ومدني.

وأفاد “كامل” بأن القوة الأمنية وصلت المنزل فلم تجد الصحفي، وانتظرته حتى عودته، خلال ذلك فرغت الكاميرات الموجودة في الشارع لرصد حركة الصحفي في المكان. 

وأضاف في شهادته لـ”المرصد”، أن الصحفي خالد ممدوح، ليس من المهتمين بالشأن العام على المستويين المهني والشخصي، فهو صحفي متخصص في الملف الرياضي ومن قبلها يعمل في الترجمة، حيث سبق له العمل في ماسبيرو مدة 15 عامًا، كما عمل في MBC مصر، وكتاباته تدور حول الشأن الدولي، ولا يكتب أو يتناول قضايا الشأن المحلي. بالتالي جاء القبض عليه مفاجئًا لجميع أفراد أسرته، وليس له ما يبرر وقوعه. 

يشار إلى أنه لم يتم الكشف بعد عن مكان احتجاز الصحفي، فيما قامت أسرته بإرسال تلغرافات إلى وزارتي الداخلية والعدل؛ للكشف عن مكان احتجازه، كما تقدمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، ببلاغ إلى النائب العام، حمل رقم 846067 لسنة 2024، عرائض مكتب فني النائب العام، بشأن وقائع القبض على الصحفي، وعدم الكشف عن مكان احتجازه.

زر الذهاب إلى الأعلى