تفاصيل القبض على أشرف عمر رسام الكاريكاتير بالمنصة

وثق المرصد المصري للصحافة والإعلام، اليوم الإثنين 22 يوليو  2024، واقعة القبض على رسام الكاريكاتير بموقع المنصة أشرف عمر، فجر اليوم، من منزله بمنطقة حدائق أكتوبر. 

تواصل المرصد المصري للصحافة والإعلام، مع عوض بسيط، مدير تحرير المنصة، الذي قال إن “القبض على الزميل أشرف عمر وقع في حدود الساعة الواحدة والنصف صباحًا، من مقر سكنه في أحد كمبوندات منطقة حدائق أكتوبر بمحافظة الجيزة”.

وأفاد أن واقعة القبض شهدت تفتيش شقة رسام الكاريكاتير بالمنصة، مضيفًا تفاصيل رواها -جيران أشرف- أنهم وجدوا “محتويات الشقة مبعثرة”، كما أشار إلى شهادة ندي مغيث زوجة عمر، والتي قالت إن “القوة الأمنية التي باشرت عملية القبض حرزت “الكمبيوتر الخاص بالصحفي وموبايله، فضلا عن مبلغ من المال”.

من ناحية أخرى، كشفت مراجعة كاميرا مراقبة قريبة من العقار، أن القوة الأمنية بقيت في الشقة في حدود 40 دقيقة، بعدها خرجت ومعهم “أشرف” معصوب العينين.

لم تكن زوجة الصحفي في المنزل في وقت القبض عليه، إذ كانت في منزل والدها، وكان “أشرف” على موعد مرتب معها في التاسعة صباحًا من اليوم التالي، ولما لم يظهر، حاولت الاتصال به تليفونيًا، لكنه لم يرد، ولما أرهقها القلق، طلبت من أحد الجيران أن يذهب للشقة للاطمئنان عليه، فلما لم يرد، توجه الجيران وأمن الكومباوند إلى كسر باب الشقة بتوجيه من الزوجة، وبمراجعة كاميرا مراقبة قريبة، تأكدت الزوجة من القبض على “أشرف” من خلال قوة أمنية بملابس مدنية- وذلك بحسب ما أكده مدير تحرير المنصة. 

وحتى كتابة هذه السطور اليوم الاثنين، لم يتم الإعلان بعد عن مكان احتجاز الصحفي، فيما طالبت المنصة نقابة الصحفيين بالتدخل لمعرفة مكان احتجازه وتمثيله قانونيًا؛ -ووفق مدير تحرير المنصة- فإن  زوجة الصحفي تقدمت ببلاغ إلى النائب العام، بعد مرور 24 ساعة على اختفاء زوجها كما ينص القانون.

هذا وقد أدانت نقابة الصحفيين في بيان رسمي، القبض على أشرف عمر، وطالب النقيب خالد البلشي بالإفراج عنه، مستهجنًا خلال البيان من اعتبره “عودة استهداف الصحفيين”، و”القبض على صحفيين”، هما خالد ممدوح ومن بعده رسام كاريكاتير المنصة، خلال أسبوع واحد.

زر الذهاب إلى الأعلى