توثيق واقعة فصل الصحفية ندى أيمن بموقع “الكونسلتو”.. والإدارة ترفض التعليق

وثق المرصد المصري للصحافة والإعلام، اليوم الأربعاء 29 مايو 2024، واقعة الفصل التعسفي بحق الصحفية بموقع كونسلتو، التابع إلى وكالة “أونا” للصحافة والإعلام، والمالكة لمواقع “مصراوي- يلا كورة- كونسلتو المتخصص في الصحافة الطبية، في 15 مايو 2024، على خلفية مطالبتها بالتعيين، بعد قضائها فترة تدريبية تجاوزت 12 شهرًا.

قالت ندى في شهادتها للمرصد، إنها بدأت العمل في موقع كونسلتو الإلكتروني، في 13 مايو 2023، كمتدربة، على وعد بتعيينها بعد 3 أشهر. لكنها استمرت لما يزيد عن 12 شهرًا على أمل تحقق هذا الوعد.

تقول الصحفية إنها حصلت على إذن للعمل من المنزل، خلال شهر رمضان؛ خاصة مع تعرضها لإصابة مرضية وحاجتها لتدخل جراحي. وتضيف: “كان من المقرر أن يتم تعييني عقب عودتي من الإجازة لكن ذلك لم يحدث، ولما سألت مدير التحرير العام طارق عبدالعزيز، عن موعد البدء في إجراءات التعيين، أخبرني بأن ميزانية المكان لا تسمح بتعيينات جديدة، وأنني مخيرة بين الاستمرار في العمل بدون تعيين، حتى وإن قررت العمل من البيت، أو الفصل”.

تشير الصحفية في شهادتها للمرصد، إلى أن التعنت في قرار تعيينها جاء بعد رفضها الاستمرار في رفع مواد خبرية على موقعين إلكترونيين يملكها “عبد العزيز” و”البهنساوي”، خلال أوقات العمل بموقع كونسلتو، بعد مطالبة الأستاذة مها برفع “التارجت” المتفق عليه في الموقع الخاص بها ليصبح 25 خبرًا بدلاً من 20 خبرًا في اليوم، مقابل 1700 جنيه بدلاً من 2000 جنيه شهريًا.

وتضيف، أن رفضها للعرض المقدم من “عبد العزيز” و”البهنساوي”، عرضها إلى تضييقات مستمرة من الشخصين، مثل رفضهم السماح لها بإجازات. 

تضيف الصحفية ندى أيمن، “حين طالبت بالتعيين، أخبرني رئيس التحرير بأن قرار التعيين متوقف على تقرير أداء يقدمه مديري التحرير طارق ومها البهنساوي، فلما وصل تقرير الأداء إلى رئيس التحرير، جاء يعكس الموقف الشخصي المتعنت منهما جراء رفضي العمل في الموقع الإلكتروني الشخصي الذي يملكونه، أكثر مما يعكس أدائي للعمل في كونسلتو، إذ جاء في المذكرة التي قدموها لرئيس التحرير، أنني اتخذت من مرضي ذريعة للتهرب من مقتضيات العمل”.

أشارت الصحفية إلى أن قرار الفصل لم يسبقه أية تحقيقات، وأنها تواصلت مع نقابة الصحفيين عقب فصلها تعسفيًا، وأبلغتها بضرورة التقدم بشكوى فصل إلى مكتب العمل، وأخرى إلى قسم الشرطة الذي يقع في دائرته مقر الموقع الإلكتروني كونسلتو. 

في السياق ذاته، قالت الصحفية، إنها تم حرمانها من المستحقات المالية عن شهر مايو، وأن رئيس تحرير الموقع مجدي الجلاد، حجب راتبها الشهري عن شهر مايو، والمستحق تقاضيه في الفترة من 20 إلى 25 من الشهر الجاري، بعد أن صدر قرارًا من جانب الأستاذ محمد سمير، رئيس التحرير المناوب لمؤسسة أونا، بمنعها من دخول المؤسسة.

فيما تواصلت مؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام مع مديرة التحرير بالموقع مها البهنساوي، التي امتنعت عن التعليق واصفة الرواية بـ”الأكاذيب”، كما تواصلنا مع طارق عبد العزيز مدير التحرير بالموقع، والذي شدد هو الآخر على رفضه التعليق على ما جاء في شهادة الزميلة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى