حالة الصحافة والإعلام في مصر خلال شهر مايو

شهد شهر مايو 2024 وقوع 6 انتهاكات، هذه الانتهاكات توزعت من حيث نوعيتها كالتالي؛ 3 انتهاكات تجديد حبس على ذمة التحقيقات، يليها حالة انتهاك وحيد فصل تعسفي، وانتهاك وحيد حجب حقوق مالية، وأخيرًا انتهاك وحيد يتعلق بإزالة محتوى إعلامي أو صحفي.

 

أما من حيث النوع الاجتماعي لمن وقع بحقه الانتهاك، نجد هذه الانتهاكات الـ 6 جاءت كالتالي؛ أن الصحفيين الذكور كانوا الأكثر عرضة للانتهاكات خلال الشهر؛ إذ وقع 3 انتهاكات بحق صحفيين، في حين وقع 2 انتهاك بحق صحفيات، فيما وقع انتهاك وحيد بحق مؤسسة صحفية كاملة. 

 

إذا قاربنا هذه الانتهاكات الموثقة، من حيث توزيعها الجغرافي، نجد أن هناك 3 انتهاكات من أصل 6 انتهاكات شهدهم الشهر، وقعت في نطاق محافظة القاهرة، كذلك شهدت محافظة الجيزة وقوع 3 انتهاكات في نطاقها الجغرافي، فيما لم تشهد أية محافظات خارج القاهرة الكبرى وقوع أية انتهاكات فيما رصدنا خلال الشهر.

 

أما من حيث تخصصات ضحايا هذه الانتهاكات، نكتشف أن؛ هناك 3 انتهاكات وقعت بحق فئة محرر/ة صحفي، في حين وقع انتهاك وحيد بحق فئة كاتب/ة صحفي، ووقع انتهاك آخر بحق فئة مترجم/ة صحفي، وأخيرًا وقع انتهاك وحيد بحق فئة “غير محدد التخصص”؛ كون هذا الانتهاك وقع بحق كيان صحفي كامل.

 

أخيرًا، النظر للانتهاكات التي وقعت خلال مايو 2024، من زاوية نوع جهة عمل مرتكب الانتهاك، نجد أن هناك 3 انتهاكات من أصل 6 ارتكبتها جهات قضائية، وبذلك تصدرت قائمة الجهات التي ارتكبت انتهاكات بحق الصحفيين، يليها المؤسسات الصحفية التي ارتكبت 2 انتهاك بحق الصحفيين/ات، في الوقت الذي كان يفترض أن تكون المؤسسات الصحفية هي حائط الصد الأساسي في الدفاع عن حقوق الصحفيين/ات. في ذيل القائمة نجد أن مؤسسة رقمية هي التي ارتكبت الانتهاك الأخير خلال شهر يونيو بحق صحفيين/ات.

للاطلاع على التقرير كامل: التقرير الاحصائي لشهر 5 copy copy

زر الذهاب إلى الأعلى