حالة الصحافة والإعلام في مصر خلال شهر يونيو

وثق المرصد المصري للصحافة والإعلام، عدد 6 انتهاكات، خلال شهر يونيو 2024، هذه الانتهاكات توزعت من حيث جنس الواقع عليه الانتهاك، إلى 5 انتهاكات بحق صحفيين، وانتهاك وحيد بحق صحفية.

أما من زاوية التوزيع الجغرافي للانتهاكات التي شهر يونيو 2024، نجد أن الشهر شهد وقوع 6 انتهاكات، حسبما رصدنا، هذه الانتهاكات توزعت كالتالي: شهدت محافظة القاهرة وقوع 5 انتهاكات على إقليمها، فيما شهدت محافظة الجيزة وقوع انتهاك وحيد على أراضيها.

فيما يتعلق بتوزيع الانتهاكات التي شهدها شهر يونيو 2024 من زاوية نوعية الانتهاك، نجد أن الانتهاكات الـ 6 التي وثقناها خلال الشهر، 2 انتهاك منهم كان “تجديد حبس على ذمة التحقيقات”، بينما الـ 4 انتهاكات المتبقية كانت “حجب حقوق مالية”.

كذلك فإن النظر للانتهاكات التي شهدها شهر يونيو 2024 من زاوية تخصص ضحية الانتهاك، يكشف لنا أن فئة محرر تعرضت لـ 5 انتهاكات خلال الشهر، وأن فئة مترجم صحفي تعرضت لانتهاك وحيد خلال يونيو.

في الأخير، فإن مقاربة الانتهاكات الـ 6 التي شهدها شهر يونيو 2024، من زاوية نوع جهة عمل الشخص القائم بالانتهاك، يكشف لنا أن مؤسسات قضائية مسؤولة عن 2 انتهاك من العدد الإجمالي للانتهاكات التي شهدها الشهر، وأن مؤسسة صحفية ارتكبت 4 انتهاكات بحق صحفيين/ات خلال الشهر.

محاور التقرير:

فضلًا عن المقدمة التي تقدم عرضًا مختصرًا لما ورد في التقرير، وترسم خرائط الانتهاكات التي شهدها الشهر، فإن التقرير يتكوّن من محورين؛ الأول هو سرد تفصيلي للانتهاكات التي شهدها الشهر، والثاني هو تحليل إحصائي، وقراءة متأنية، للانتهاكات المُسجّلة وتصنيفاتها. أما الخاتمة، تتضمّن عددًا من الاستنتاجات.

للاطلاع على التقرير كامل:

التقرير الاحصائي لشهر 6 copy copy copy

زر الذهاب إلى الأعلى