يُعد رصد وتوثيق الانتهاكات التي تقع بحق الصحفيين/ات والإعلاميين/ات مهمة خاصة ينشدها المرصد المصري للصحافة والإعلام منذ سنوات طويلة؛ بهدف التأريخ للتحديات والمخاطر التي تطارد رُسل الحقيقة، ولتسليط الضوء على خلفيات ودوافع هذه الانتهاكات، من أجل تقديم التوصيات واقتراح السياسات، وطرح مشروعات القوانين التي يمكن أن تجابه هذه التحديات والمخاطر. 

وهناك هدف آخر ينشده المرصد، من خلال تقديم التدريبات والورشات والتوصيات للعاملين/ات بالصحافة والإعلام ما يجعلهم/ن أكثر جاهزية للتعاطي وفهم حالة المجتمع الصحفي في مصر.

شهد شهر ديسمبر 2023 وقوع 26 انتهاكًا بحق صحفيين/ات وإعلاميين/ات، هذه الانتهاكات من حيث النوع الاجتماعي توزعت كالتالي: وقوع  15 انتهاكًا بحق صحفيين، وحدوث 9 انتهاكات بحق صحفيات، يتبقى 2 انتهاك وقعا بحق جماعة صحفية. 

ومن حيث التوزيع الجغرافي، فإن محافظة القاهرة منفردة شهدت وقوع 13 انتهاكًا، يليها محافظة الجيزة حيث شهدت وقوع 8 انتهاكات، أما محافظة بورسعيد شهدت وقوع 2 انتهاك، ثم تأتي محافظات (المنيا، إسكندرية، المنوفية) بواقع انتهاك وحيد لكل منها. أما التوزيع الزماني للانتهاكات، يخبرنا أن الأسبوع الثاني كان الأعلى من حيث عدد الانتهاكات، حيث شهد وقوع 19 انتهاكًا؛ كون هذا الأسبوع شهد تنظيم فاعليات الانتخابات الرئاسية، التي أجريت على مدار 3 أيام من 10 إلى 12 ديسمبر 2023، يليه الأسابيع الأول والرابع، إذ شهدا وقوع 3 انتهاكات لكل منهما، أما الأسبوع الثاني شهد وقوع انتهاك وحيد.

ومن زاوية نوع التوثيق، نجد أن الانتهاكات الـ 26 التي وقعت خلال شهر ديسمبر تم توثيقها بصورة مباشرة عبر التواصل مع ضحايا هذه الانتهاكات، أو شهود على الواقعة، أو المؤسسة الصحفية نفسها، أو المحامين/ات، وكذلك في حال توفر أدلة مادية، أو معلومات موثقة لجهات رسمية.

من جهة تصنيف الانتهاكات الـ 26 التي شهدها شهر ديسمبر 2023 وفق نوع الانتهاك، يخبرنا أن  انتهاك “منع من التغطية الإعلامية” تكرر وقوعه 13 مرة، أما انتهاك “تجديد الحبس على ذمة التحقيقات” تكرر وقوعه 4 مرات، ثم انتهاك “استيقاف/احتجاز غير قانوني” وتكرر وقوعه مرتين، وأخيرًا انتهاكات (التعرض للضرب – منع إذاعة أو بث أو ظهور محتوى إعلامي – إزالة محتوى إعلامي أو صحفي – تعامل/تحدث غير لائق) وقع كل منها مرة وحيدة خلال الشهر.

من زاوية أكثر الفئات تضررا بالانتهاكات التي شهدها شهر ديسمبر 2023، نجد أن فئة مراسل، أكثر الفئات طالتها انتهاكات إذ وقع بحقها 21 انتهاكًا، يليها من حيث الترتيب مع فروق كبيرة، فئتي محرر وكاتب، إذ طال كل منها 2 انتهاك، يتبقى بذلك فئة معد برامج حيث طالها انتهاك وحيد.

أخيرًا، من زاوية نوع جهة عمل الشخص القائم بالاعتداء، يخبرنا أن 17 انتهاكًا من أصل 26، ارتكبها أشخاص يعملون في جهات أمنية، في حين أن هناك 4 انتهاكات بحق صحفيين/ات وإعلاميين/ات ارتكبها عاملين بـ”جهات قضائية”، فيمَا نجد 3 انتهاكات ارتكبتها مؤسسات صحفية بحق عاملين/ات لديها، وفي ذيل الترتيب نجد 2 انتهاك ارتكبها مدنيين ليست لديهم صفة وظيفية.

للاطلاع على التقرير من هنــــــــــــــــــــــــــــــــــا.