الاحصائى شهر 10 (1)

 

 

انتهاكات شهر أكتوبر وخرائط توزيعها:

شهد شهر أكتوبر 2023، وقوع 15 انتهاكاً، بحق 14 صحفيًا/ة؛ بواقع انتهاك لكل صحفي/ة، عدا صحفي وحيد وقع بحقه انتهاكان، من زاوية النوع الاجتماعي فإن الانتهاكات التي شهدها الشهر، توزعت بين 3 انتهاكات وقعت بحق صحفيات، في حين وقع 12 انتهاكاً بحق عاملين بالصحافة والإعلام.

 

أما من ناحية التوزيع الزماني والمكاني للانتهاكات التي شهدها الشهر، فإن 8 انتهاكات من أصل 15 وقعت أحداثهم في محافظة الجيزة، في حين شهدت القاهرة وقوع 4 انتهاكات على أراضيها، بينما شهدت محافظة كفر الشيخ وقوع 3 انتهاكات. من حيث الزمان، فإن 9 انتهاكات وقعت أحداثهم خلال الأسبوع الثاني، في حين وقعت 6 انتهاكات خلال الأسبوع الرابع، بالتالي فإن الأسبوعين شهدا وقوع كل الانتهاكات التي حدثت خلال الشهر، بينما لم يشهد الأسبوع الأول والثالث وقوع أي انتهاكات.

 

ولتوثيق وقائع الانتهاك التي يرصدها باحثو المرصد ثمة طريقتان؛ الأولى هي طريقة التوثيق المباشر؛ حيث إن ما يتم توثيقه بشكل مباشر، عبر فريق عمل المؤسسة، بتواصل مع الضحية، أو الشهود، أو المؤسسة الصحفية، أو المحامين، أو في حال توفر أدلة مادية، أو معلومات موثقة لجهات رسمية.

 

والطريقة الثانية هي التوثيق غير المباشر؛ حيث لا يتوفر تواصل مع الضحية، أو الشهود، أو المؤسسة الصحفية، أو المحامين، كما لا تتوّفر أدلة مادية، أو معلومات موثّقة لجهات رسمية، إنما يكون المصدر الرئيسي للمعلومات هي جهة حقوقية أخرى، أو صحفية، أو حزبية، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.