في اليوم العالمي للصحافة.. حالة الحريات الإعلامية في مصر

في يومها العالمي المرصد المصري للصحافة والإعلام يصدر تقريرًا رصديًا تحليليًا للانتهاكات المتعلقة بالحريات الصحفية، خلال الفترة من الأول من مايو ٢٠٢٣ وحتى الأول من مايو ٢٠٢٤ ومقارنتها بالأربع سنوات الماضية 

عدد الانتهاكات التي وقعت بحق صحفيين/ات وإعلاميين/ات خلال الفترة من الأول من مايو 2023، وحتى الأول من مايو 2024، بحسب ما وثقه فريق المرصد، 359 انتهاكًا؛ وهو رقم كبير يكشف مقدار الصعوبات التي يواجهها الصحفيين/ات والإعلاميين/ات خلال ممارسة عملهم/ن. 

مقارنة أعداد الانتهاكات خلال هذه الفترة، بأعداد الانتهاكات التي وقعت خلال الفترة نفسها من السنوات الخمس الماضية يؤكد لنا التالي:

أن الفترة من الأول من مايو 2022 وحتى الأول مايو 2023 شهدت وقوع 182 انتهاكًا. بينما شهدت الفترة من الأول من مايو 2021 وحتى الأول مايو 2022 شهدت وقوع 172 انتهاكًا، فيما شهدت الفترة من الأول من مايو 2020 وحتى الأول مايو 2021 شهدت وقوع 225 انتهاكًا. وأخيرًا شهدت الفترة من الأول من مايو 2019 وحتى الأول من مايو 2020 شهدت وقوع 177 انتهاكًا.

هذه الأرقام تعني أن الفترة من الأول من مايو 2023 وحتى الأول من مايو 2024 شهدت ارتفاعا غير مسبوق في أعداد الانتهاكات، مقارنة بالسنوات الأربعة السابقة؛ حيث شهدت وقوع 359 انتهاكًا، في حين لم تتجاوز أعداد الانتهاكات خلال السنوات الأربعة الماضية حاجز الـ 200 انتهاك، عدا سنة (2020 – 2021) إذ شهدت وقوع 220 انتهاكًا، وهو رقم كبير، إلا أنه أقل من أعداد الانتهاكات التي وقعت هذا العام بـ 134 انتهاكًا.

تقود هذه البيانات إلى القول أن أوضاع الحريات الصحفية والإعلامية في مصر، تنحو إلى مزيد من التراجع، ما يعني ضرورة بذل مزيد من الجهد، وإيلاء مزيد من الاهتمام، للعمل على معالجة مشكلات الحريات الصحفية والإعلامية في مصر. ولعل من الأولويات في هذا الشأن؛ فتح المجال أمام حركة الصحفيين/ات في الشارع، من خلال تقليص القيود الكثيرة المفروضة على التغطية والتصوير في الأماكن العامة، والتعامل مع الصحفيين/ات من قبل المؤسسات الرسمية باعتبارهم قناة اتصال رئيسية بين الدولة والمجتمع؛ تسلط الضوء على جهود الحكومة، وتنقل لصانع القرار نبض الشارع.

ومن الأولويات كذلك إنجاز قانون حرية تداول المعلومات، وتسهيل إجراءات الحصول على تراخيص للمواقع الإلكترونية، وفتح الطريق أمام انضمام صحفيو الإصدارات الإلكترونية إلى نقابة الصحفيين، عطفًا على رفع الحد اﻷدنى للأجور في المؤسسات الصحفية، وفتح المجال بشكل كامل أمام حركة النشر وحرية التعبير للمؤسسات الصحفية… وغيرها من مستلزمات وضرورات العمل الصحفي الحقيقي.

للاطلاع على الورقة كاملة: في اليوم العالمي للصحافة

زر الذهاب إلى الأعلى