شهد شهر نوفمبر 2023، على غير العادة مقارنة مع الشهور الماضية، ما يشبه الانفجار في عدد الانتهاكات التي رُصدت ووُثقت؛ فقد وثّق فريق المرصد خلاله 186 انتهاكاً وقعت بحق طائفة واسعة من الصحفيين/ات والعاملين/ات في الإعلام، والمؤسسات الناشطة في هذا المجال.

 

تصنيف هذه الانتهاكات تبعًا للنوع الاجتماعي، يخبرنا أن 110 انتهاكات وقعت بحق صحفيين، بينما وقع 69 منها بحق صحفيات، فيمَا وقعت 4 انتهاكات بحق جماعات صحفية تضم صحفيين وصحفيات، في حين وقعت 4 انتهاكات أخرى بحق مؤسسات كاملة تعمل بالحقل الصحفي والإعلامي في مصر.

 

أما التوزيع الزماني والمكاني للانتهاكات التي وُثّقت خلال نوفمبر 2023، يخبرنا أن معظم الانتهاكات وقعت داخل حيز محافظة الجيزة، بواقع 179 انتهاكاً بينما شهدت محافظة القاهرة وقوع 7 انتهاكات. 


زمانيًا، في الأسبوع الأول من الشهر، وثّقنا وقوع 8 انتهاكات، بينما وثقنا في الأسبوع الثاني وقوع 106 انتهاكات، وفي الأسبوع الثالث وثقنا وقوع 63 انتهاكاً، أما الأسبوع الأخير وثقنا فيه وقوع 9 انتهاكات.


من زاوية نوع التوثيق، نرى أن كل الانتهاكات وعددها 186 انتهاكاً جرى رصدها خلال الشهر، وثّقت توثيقاً مباشراً، عبر التواصل مع ضحية الانتهاك، أو شهود على الواقعة، أو المؤسسة الصحفية نفسها، أو المحامين/ات، وكذلك في حال توفر أدلة مادية، أو معلومات موثقة لجهات رسمية.

 

أما مقاربة الانتهاكات التي جرى رصدها خلال الشهر، من زاوية نوعية الانتهاك، يخبرنا أن 117 انتهاكاً يتعلّق بـ “حجب الحقوق المالية” لضحايا هذه الانتهاكات، فيما نجد أن 59 منهم يتعلّق بـ”الفصل التعسفي”، بينما “تجديد الحبس على ذمة التحقيقات” تكرر وقوعه 4 مراتٍ، أما “حجب منصة رقمية” وقع 3 مرات، و”منع إذاعة أو بث أو ظهور محتوى إعلامي، اختراق منصة رقمية، إزالة محتوى إعلامي أو صحفي” فقد رصدنا وقوع كل منها مرة واحدة خلال شهر نوفمبر.

 

 

كل انتهاكٍ يُهدر حق من الحقوق التي من المفترض أن يتمتع بها العاملون/ات في حقل الصّحافة والإعلام، إذا نظرنا للانتهاكات التي وُثّقت خلال شهر نوفمبر، من هذه الزاوية، نجد أن 176 منها يهُدر حقوق اقتصادية لضحايا هذه الانتهاكات، بينما 6 منها يهُدر الحق في الصّحافة والإعلام الحر، فيما تُهدر 4 انتهاكات الحق في العدالة الجنائية.

 

ومن زاوية فئات التخصص التي طالتها الانتهاكات الموثقة، فإن 174 انتهاكًا طالت فئة محرر/ة، أما فئات كاتب/ة ومترجم/ة، فقد لحق بكل منها انتهاكان، وفئة رئيس تحرير فقد طالها انتهاك وحيد، يبقى بذلك 7 انتهاكات وقعت بحق جماعات ومؤسسات صحفية كاملة.


التصنيف الأخير، هو مقاربة الانتهاكات من زاوية نوع الجهة مرتكبة الانتهاك، وفق هذا التوزيع نجد أن 176 انتهاكاً ارتكبتها مؤسسات صحفية بحق العاملين/ات فيها، وأن هناك 5 انتهاكات ارتكبتها كيانات ناشطة في الفضاء الافتراضي، وأن هناك 2 انتهاك ارتكبتها جهات أمنية، بينما ارتكبت جهات قضائية 2 انتهاك، أما الجهات المُنظّمة لعمل الصّحافة والإعلام في مصر، وفي حالة شهر نوفمبر هي “المجلس الأعلى لتنظيم الصّحافة والإعلام”؛ فقد ارتكبت انتهاكًا وحيدًا بحق موقع مدى مصر الإخباري.

محاور التقرير:

فضلًا عن المقدمة التي تقدم عرضًا مختصرًا لما ورد في التقرير، وترسم خرائط الانتهاكات التي شهدها الشهر، فإن التقرير يتكوّن من محورين؛ الأول هو سرد تفصيلي للانتهاكات التي شهدها الشهر، والثاني هو تحليل إحصائي، وقراءة متأنية، للانتهاكات المُسجّلة وتصنيفاتها، أما الخاتمة، تتضمّن عددًا من الاستنتاجات والتوصيات.

للاطلاع على التقرير كامل: التقرير الإحصائي نوفمبر 2023