يعمل المرصد المصري للصحافة والإعلام، على دراسة أحوال الجماعة الصحفية والإعلامية في مصر؛ بهدف بناء معرفة أفضل بشؤونها، وقضاياها، وتحدياتها، ومعوقات تطويرها، والفرص المُتاحة أمامها، وأهم القضايا التي تشغلها، وما تتعرّض له من ضغوط وصعوبات وتحديات وانتهاكات، ومن ثَم معرفة ماضيها، وحاضرها، والتنبؤ بمستقبلها، والوقوف على البُنى والهياكل الكبُرى التي تحكم تطورها، سواءً كانت بُنى تاريخية، أو قانونية، أو غيرها.

في هذا السياق، يصدر المرصد المصري للصحافة والإعلام تقريرًا فصليًا “ربع سنويًا”، يتناول فيه بالتوثيق والتحليل أهم النشاطات والخطابات الصادرة عن الجهات المعنية بتنظيم العمل الصحفي والإعلامي في مصر، كما يتناول بالرصد والتحليل كل الانتهاكات المختلفة، التي وقعت خلال ربع العام، ضد الصحفيين والإعلاميين.

ويشهد هذا التقرير، وقوع 137 انتهاكًا بحق صحفيين وإعلاميين ذكور، بنسبة 60.4% من إجمالي الانتهاكات التي شهدتها الفترة محل الاهتمام. 

كذلك وقع بحق الصحفيات والإعلاميات، 81 انتهاكًا خلال الفترة محل الاهتمام، وهو ما نسبته 35.7% من إجمالي الانتهاكات، وهو ما يعني أن أكثر من ثلث الانتهاكات التي وقعت خلال الشهور الثلاث حدثت بحق سيدات. بقى أن نشير أن الفترة نفسها شهدت وقوع 6 انتهاكات بحق مجموعات كاملة تضم صحفيين وصحفيات، كما شهدت 3 انتهاكات طالت مؤسسات صحفية كاملة بكل فرق العمل فيها.

للاطلاع على التقرير من هنــــــــــــــــــــــــــــــــــا.