يُصدر المرصد المصري للصحافة والإعلام، تقريرًا سنويًا بعنوان “حالة الصحافة والإعلام في مصر خلال العام”، يتناول فيه:

(1) رصد الانتهاكات التي وقعت خلال السنة (1 يناير : 31 ديسمبر 2023)، بحق العاملين/ات في الحقل الصحفي والإعلامي في مصر.

كما يتناول هذه الانتهاكات بالتحليل والتفسير، في محاولة لفهم منطقها الداخلي وأنماط تحققها، عبر استخدام عدة أدوات تحليلية، أهمها أداة المقارنة.

(2) رصد وتحليل أهم الصادرات عن الجهات المعنية بتنظيم العمل الصحفي والإعلامي في مصر، أو التي تشابكت معها خلال العام، هذه المؤسسات هي: (المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الهيئة الوطنية للصحافة، الهيئة الوطنية للإعلام، نقابة الصحفيين، نقابة الإعلاميين، الهيئة الوطنية للانتخابات، وأخيرًا لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب).

(3) نغطي فيه أهم المستجدات والأحداث التي شهدها المجتمع الصحفي والإعلام في مصر، خلال 2023.

فضلًا عن المقدّمة، يسبق هذه الأقسام الثلاثة، عرض وصفي للمنهجية التي يستند إليها التقرير في توثيق الانتهاكات التي رصدها فريق المرصد بالمرصد المصري للصحافة والإعلام.

ويُقدّم التقرير جملة من الاستخلاصات والتوصيات، بالاستناد إلى ما ورد في التقرير، وإلى ما تراكم لدى فريق المرصد من استنتاجات على مدى 12 تقريرًا شهريًا.

الانتهاكات خلال عام 2023

شهد عام 2023 وقوع 335 انتهاكًا بحق الصحفيين/ات والإعلاميين/ات، هذه الانتهاكات كان بعضها كثيف الحضور دائم التكرار، وبعضها قليل الحدوث.

كانت أكثر الانتهاكات تكرارًا، “حجب حقوق مالية” بواقع 132 انتهاكًا، يليه انتهاك “فصل تعسفي”؛ حيث تكرر وقوعه 72 مرة، يأتي بعد ذلك من حيث التكرار، انتهاك “تجديد الحبس على ذمة التحقيقات”، تكرر حدوثه 44 مرة خلال العام.

أما بقية الانتهاكات التي حدثت خلال العام، فقد تراوح معدل تكرارها بين 19 مرة، وما وقع مرة وحيدة فقط. 

من حيث النوع الاجتماعي، فإن 211 انتهاكًا منها، حدث بحق صحفيين وإعلاميين ذكور، مقابل 100 انتهاك وقع بحق صحفيات وإعلاميات.

من زاوية التوزيع الجغرافي للانتهاكات التي تم رصدها خلال عام 2023، نجد أن محافظة الجيزة كانت صاحبة نصيب الأسد من حيث عدد الانتهاكات التي وقعت في حيزها؛ إذ شهدت منفردة وقوع 221 انتهاكًا، فيمَا جاءت محافظة القاهرة في المرتبة الثانية؛ حيث شهدت وقوع 97 انتهاكًا، بذلك تبقّى معنا 17 انتهاكًا، جاء توزيعها الجغرافي كالتالي: (إسكندرية (4)، خارج مصر (2)، الإسماعيلية (2)، المنوفية (1)، أسيوط (2)، المنيا (1)، بورسعيد (2)، كفر الشيخ (3).

فيمَا يتعلّق بطريقة التوثيق فإن الانتهاكات الـ 335 التي شهدها عام 2023، تم توثيق 326 منهم، بنسبة 97.3%، بطريقة مباشرة؛ عبر التواصل مع الصحفيين/ات أو ذويهم/ن، أو مع من يمثلهم/ن قانونيًا وتوثيق شهاداتهم/ن، أو عن طريق الوصول إلى أدلة مادية أو مستندات رسمية تؤكد وقوع الانتهاك. في حين تم توثيق الـ 9 المتبقية، بطريقة غير مباشرة؛ عن طريق اللجوء إلى ما يصدر عن النوافذ الصحفية والإعلامية ذات المصداقية، أو ما يصدر عن المؤسسات الحقوقية، أو عن الأشخاص ذوي الصلة، أعضاء مجلس نقابة الصحفيين، أو أعضاء مجلس نقابة الإعلاميين، أو زملاء/زميلات الحالات في العمل، أو من صفحات التواصل الاجتماعي الشخصية للصحفيين/ات والإعلاميين/ات.

للاطلاع على التقرير كاملًا.. من هنـــــــــــــــا.