للاطلاع على التقرير كاملًا:

التقرير الاحصائي لشهر 1

 

يتعرض الصحفيون/ات والإعلاميون/ات إلى صعوبات وتحديات وتجاوزات، بل وانتهاكات، خلال تأدية مهام عملهم؛ وهو ما يبدو متوقعًا؛ كون الصحفيين/ات والإعلاميين/ات هم/ن نافذة المجتمع على الحقيقة، وهم/ن حاملي لواء المعرفة، لكن ما يتعرضوا/ن له من تحديات ومخاطر ومضايقات مرفوض بالقدر ذاته.

 

تصدر عن المرصد المصري للصحافة والإعلام، تقارير شهرية تهدف إلى تسليط الضوء على الانتهاكات التي يتعرض لها العاملين/ات بالصحافة والإعلام، فقط لأنهم قرروا الالتحاق بمهنة البحث عن المتاعب. 

 

كما تهدف لفهم منطق وأنماط هذه الانتهاكات بغرض البحث في سبل معالجتها، كذلك المساهمة في خلق بيئة مواتية للعمل الصحفي/ة، فالتوثيق غرضه التأريخ من جهة، ومن أخرى للتغيير والتحسين والإصلاح.

 

يتعامل التقرير مع الانتهاكات الموثقة من زاويتين؛ الأولى رصد وقائع الانتهاك، وتوثيقها، والزاوية الثانية تحليلية؛ حيث يتم استكشاف الأبعاد المختلفة للانتهاكات التي يتعرّض لها العاملون/ات في الصِّحافة والإعلام، ومن ثم تصنيفها وفق نوعيتها، وتوزيعها الجغرافي، وجنس ضحايا الانتهاكات، وتخصص الضحية، وجهة عمل ممارس الانتهاك، والتخصص.. إلخ، وغيرها من التصنيفات التي تساعدنا في مراكمة معرفة أفضل بمنطق الانتهاكات، وخرائط انتشارها.

 

على المستوى المفاهيمي والمنهجي، يستند التقرير إلى إطار مفاهيمي واضح، وبناء منهجي طوّره المرصد المصري خلال سنوات عمله على مِلَفّ الصِّحافة والإعلام في مصر؛ مُستعينًا بما تراكم من خبرات ومعايير دولية  للتوثيق، واستقصاء الحقيقة.

 

يعمل على مهمة الرصد والتوثيق في المرصد، فريق من المراسلين/ات الميدانيين/ات، فضلًا عن مجموعة الوحدة القانونية، بالإضافة إلى وحدة الرصد والتوثيق، التي تتواصل بشكل مباشر مع ضحايا الانتهاكات من صحفيين/ات وإعلاميين/ات، وتسجيل شهاداتهم/ن.

 

 

انتهاكات شهر يناير وخرائط توزيعها: 

 

شهد شهر يناير 2024 وقوع 15 انتهاكًا، منهم 13 انتهاكًا بحق صحفيين وإعلاميين ذكور، وانتهاك وحيد بحق صحفية، وكذلك انتهاك وحيد بحق مجموعة صحفية “ذكور/إناث”، هذا من زاوية جنس من وقع بحقهم الانتهاك.

 

فيمَا يتعلق بالتوزيع الجغرافي للانتهاكات التي شهدها الشهر، فقد جاءت محافظة كفر الشيخ في المقدمة، إذ شهدت وقوع 6 انتهاكات بحق صحفيين/ات، يليها في الترتيب محافظة الجيزة التي شهدت خلال يناير 2024 وقوع 5 حالات انتهاك بحق صحفيين/ات، وفي الأخير تأتي محافظة القاهرة التي شهدت وقوع 4 انتهاكات.

 

أما تصنيف الانتهاكات من زاوية نوع الانتهاك يخبرنا أن “منع التغطية الإعلامية” كان أكثر الانتهاكات تكرارًا؛ إذ تكرر وقوعه 6 مرات، يليه انتهاك “تجديد الحبس على ذمة التحقيقات” إذ تكرر وقوعه 5 مرات خلال الشهر، وأخيرًا انتهاك “الفصل التعسفي” حيث وقع 4 مرات خلال الشهر الفترة التي يغطيها التقرير.