تعتبر وكالة أنباء الشرق الأوسط أول وكالة في المنطقة والتي تمتلك أرشيفًا ضخمًا من الأخبار والمعلومات والصور التاريخية منذ نشأتها، ولكل الفعاليات التي حدثت، ويوجد لها مكاتب عديدة في الوطن العربي والعالم الخارجي تغطي قارات العالم المختلفة.

 

وبحسب موقع وكالة أنباء الشرق الأوسط على الإنترنت فقد تأسست الوكالة في 15 ديسمبر عام 1955 كشركة مساهمة تملكها دور الصحف المصرية برأسمال لم يتجاوز في ذلك الوقت 20 ألف جنيه، ثم شاركت الحكومة المصرية بالنصف بعد عدة أشهر إلى أن صدر قرار مجلس الوزراء المصري فى 8 فبراير 1956 بإنشاء الوكالة ، وفي الثامن والعشرين من فبراير بدأت توزيع أولى نشراتها باستخدام جهاز “الرونيو ” ثم في 16 أبريل عام 1956 بدأت الوكالة بث نشراتها على أجهزة “التيكرز ” كأول وكالة إقليمية في الشرق الأوسط .

 

في عام 1960 صدر قرار بتأميم الوكالة مع باقي المؤسسات الصحفية وأصبحت تتبع وزارة الإعلام حتى استقر وضعها عام 1978 بوصفها “مؤسسة صحفية قومية” تتبع مجلس الشورى مثلها في ذلك مثل باقي المؤسسات الصحفية القومية في مصر.

 

في عام 1996 بدأت الوكالة في بث خدماتها عبر ثلاثة أقمار إصطناعية تغطي قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا والأمريكتين .. حيث استخدمت “أ ش أ ” الكمبيوتر في جميع عمليات تحرير وبث الأخبار عبر الأقمار الإصطناعية بدلا من أجهزة “التيكرز”.

 

وفي عام 2007 قامت الوكالة بنقل ارسالها عبر الأقمار الصناعية المختلفة إلي القمر الصناعي المصري ” النايلسات ” واستمرت في بث ارسالها عبر القمر المصري إلى أن تم في عام 2017 استبدال هذه النوعية من البث بوسائل متطورة علي الشبكة الإنترنت

ومنذ نشأتها تبث الوكالة أخبارها بثلاث لغات هى العربية والانجليزية والفرنسية للمشتركين داخل مصر وخارجها .

 

كما شهدت الوكالة تطورًا ملحوظًا خلال السنوات العشر الماضية من الناحيتين التحريرية والفنية فقد قامت الوكالة بتطوير الخدمات الإخبارية الحالية واستحداث خدمات إخبارية جديدة كخدمة الصحافة التليفزيونية Video Bulletin Service ووحدة التواصل الإجتماعى Social Media unit والأخبار والتقارير المصورة ووحدة الرسائل النصية القصيرة ” sms” عبر شبكات المحمول العاملة فى مصر، وذلك بالتزامن مع إنتقال بث الوكالة لأخبارها إلى المشتركين عن طريق البورتال الرسمى الخاص بها، كما تبث الوكالة إعتبارًا من عام 1996 وحتي الآن نشراتها عبر موقع الوكالة الإخباري علي شبكة الإنترنت.

 

تركزت أهداف وقيم الوكالة منذ نشأتها على ما يلى :

 

* الحصول على الأنباء من مصادرها المختلفة في الداخل والخارج ومتابعة الاحداث والتطورات المحلية والاقليمية والدولية لحظة بلحظة بكل دقة وحرفية ومصداقية وحيادية وبثها وتسويقها، باعتبارها وكالة أنباء إقليمية تقدم – من هذا المنظور – رؤية واعية للأحداث والتطورات التي تهم المنطقة سواء ما جرى منها في المنطقة ذاتها أو ما يتصل بها في عواصم العالم المختلفة.

 

* إعداد مختلف المواد الصحفية من تحقيقات وصور وأبحاث ودراسات وتقارير وتسويقها في الداخل والخارج.

 

* إصدار النشرات النوعية المتخصصة باللغات الثلاث العربية والانجليزية والفرنسية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والعلمية والثقافية والبيئية .

 

* تقديم الخدمات الإخبارية الخاصة لوكالات الأنباء العالمية ولمراسلي وسائل الاعلام المقيمين بالقاهرة أو بالمنطقة.

 

* تقديم خبراتها الصحفية الفنية للعاملين في مجال الصحافة والاعلام ووكالات الأنباء الوطنية في العالم العربي وأفريقيا ودول العالم الثالث ، وذلك من خلال “مركز تدريب الشرق الأوسط ” التابع للوكالة الذي يتيح دورات تدريبية في مجالات العمل الصحفى للمهتمين في مصر وخارجها.