إذا كنت/ي من هواة القراءة عن التراث المادي وغير المادي نرشح لك/ي بقوة منصة “باب مصر” ستخوض/ي رحلة مُمتعة بين مواد مهمة عن تغطية الفعاليات والحديث عن التراث والأماكن والأمثال والفنون والعمارة.

باب مصر هي أول منصة صحفية في المنطقة العربية معنية بصون التراث المصري المحلي المادي وغير المادي، ويقوم باب مصر بتغطية الفعاليات والأنشطة المتعلقة بالتراث والثقافة والفنون، من خلال قصص وتقارير صحفية تنقل الصورة الكاملة، كما يفتح موقع باب مصر قنوات شراكة وتعاون وتشبيك بين كافة الأطراف المحلية والدوليةالإقليمية المعنية بصون التراث.

تتبع منصة باب مصر شركة “ولاد البلد” وهي شركة إعلامية مصرية رائدة تستهدف تطوير الصحافة المحلية وشعارها “صحافة من الناس إلى الناس” ومن أهدافها، تطوير أشكال وأنماط الصحافة المحلية لخدمة الجمهور المحلي.

من الأبواب المُميزة على منصة “باب مصر” “أصل وفصل” وهو يعرض حكايات تاريخية عن شخصيات وأماكن مختلفة مثل حكاية شهيد حصن بورتوفيق وقصة تأسيس سبيروسباتس وكذلك أماكن قديمة في الحارات المصرية.

أما باب “سفرة دايمة” فيعرض عدد كبير من الأكلات التراثية وحكايات انتشارها وصناعتها مثل الكنافة والكحك والطرشي والبقلاوة والقطايف وغيرهم.

وتجدوا/ن باب “أرشيف بيكيا” التذكارات والطوابع والخطابات والجوابات والمخاطبات الرسمية القديمة، وهو عبارة عن سلسلة مقالات أسبوعية يحررها شهاب الخشاب، بهدف توسيع رقعة الاهتمام بالوثائق الإدارية المتاحة في الأوراق الشخصية للموظفين والمسؤولين الحكوميين أو أسواق الكتب والأوراق القديمة في القاهرة، وتعد هذه الأوراق والأسواق من أهم المصادر المتاحة لدراسة التاريخ، وتسعى المقالات للتعريف بأهميتها وتشجيع جميع المهتمين/ات بالشأن التاريخي لإعادة النظر في تاريخ مصر عبر قراءة جديدة.

كما تضم منصة “باب مصر” عدد من الملفات المهمة عن كبار الأدباء مثل طه حسين ونجيب محفوظ وهاني شكرالله.