“النيل الدولية Nile TV” أول قناة فضائية مصرية ناطقة باللغات الأجنبية

“النيل الدولية” أول قناة فضائية مصرية ناطقة باللغات الأجنبية

 

أحداث عالمية متتالية وصراعات مشتعلة وثقافات متغيرة باستمرار بفعل الطفرة التكنولوجية التي ظهرت في بداية التسعينات من القرن الماضي، كانت سببا كافيًا لدفع المسؤولين في اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري، في ذلك الوقت، إلى التفكير في تطوير المحتوى الإعلامي الخاص بها بعد أن تحول المشاهد من مجرد مستقبل إلى عنصر فعال وجزء من صناعة الحدث، فجاءت فكرة إنشاء قناة النيل الدولية، كجسر إعلامي واصل بين مصر والدول الأوروبية، حيث إنها كانت ناطقة باللغتين الإنجليزية والفرنسية.

 

الانطلاق

في مطلع التسعينات وتحديدًا أكتوبر عام 1993، بعد عامين من تولي صفوت الشريف، منصب وزير الإعلام في ذلك الوقت، جاءت فكرة انطلاق قناة النيل الدولية أو” النايل تي في” وتم التجهيز لها وإطلاقها من خلال “القطاع الفضائي”، أحد قطاعات اتحاد الإذاعة والتليفزيون في ذلك الوقت، والذي كانت تتولى رئاسته آنذاك الإعلامية درية شرف الدين، وكان يضم الفضائية المصرية الأولى، والفضائية الموجهة، والنيل الدولية.

 

انطلق البث التجريبي الأول لقناة النيل الدولية على تردد قناة المعلومات التي ألغيت عام 1993، حتى بدأ البث الرسمي لها في أكتوبر 1994، وبعد إلغاء القطاع الفضائي بقرار من وزير الإعلام في ذلك الوقت، أنس الفقي، أصبحت قناة “Nile T.V” غير تابعة لأي قطاع.

 

ما هي قناة النيل الدولية؟

 

قناة النيل الدولية  Nile TV هي أول قناة فضائية عربية تبث برامجها باللغات الأجنبية الإنجليزية والفرنسية، كما كانت تقدم محتوى باللغة العبرية لمدة ساعتين يوميًا بهدف توضيح الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والدعوة للسلام.

 

الهدف

تتمثل مهمة شبكة تليفزيون النيل بشكل عام في حماية الثقافة المصرية والمحافظة عليها كونها الثقافة الرائدة فى مصر والشرق الأوسط من خلال إنتاج المحتوى المناسب للعائلات المصرية، وقناة النيل الدولية على وجه التحديد تقدم خريطة برامجية موجهة للأجانب المقيمين فى مصر، والجاليات المصرية في الخارج.

 

تطورات متلاحقة

 

في عام 2000 تم إدخال عرض الأفلام العربية مترجمة باللغتين الإنجليزية والفرنسية لأول مرة على شاشة القناة، وذلك حسب رؤية الوكالة الإعلانية الراعية لها في ذلك الوقت، وفي يناير 2009 حصل عبد اللطيف المناوي، رئيس قطاع الأخبار  بالتلفزيون المصري في ذلك الوقت، على قرار من أنس الفقي، بضم القناة إلى قطاع الأخبار بجميع عامليها والاستديوهات الخاصة بها.

 

شهد سبتمبر عام 2013 بداية بث قناة النيل الدولية المباشر إلى قارة أمريكا الشمالية لإيصال صوت الحكومة المصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتكوين رأي عام في الداخل الأمريكي، وذلك على القمر الصناعي جالكسي 19 الذي يغطي قارة أمريكا الشمالية بالكامل.

 

انفرادات

 

على مدار تاريخها، انفردت القناة بعدد كبير من الحصريات والإشادات العالمية، منها على سبيل المثال إشادة الرئيس الفرنسي “فرنسوا أولاند” بالقناة وقت زيارته لمصر، و انفراد القناة بلقاء مع رئيس دولة توجو “فور نياسينبى” أجراه الإعلامى نبيل الشوباشى، ولقاءات مع عدد من الوزراء مثل وزراء دفاع فرنسا وخارجية المجر ووزيرة الشباب المجري عند زيارتهم لمصر.

 

رؤساء القناة

تولى رئاسة القناة عدد من كبار إعلاميي “ماسبيرو” وهم الإعلامي حسن حامد، والإعلامية هالة حشيش، والناقد يوسف شريف رزق الله، والدكتورة نشوى الشلقاني، وميرفت القفاص، وسامح رجائي، وتتولى رئاستها حاليًا الإعلامية تغريد حسين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى