الإعلامية سهير الإتربي ، هى واحدة من أعلام ماسبيرو، بدأت مشوارها المهني مع بداية انطلاق التليفزيون المصري، وصنعت لنفسها مكانة كبيرة بأدائها الإعلامي المتميز، حتى أصبحت تمثل مدرسة ونموذجا لأجيال متتالية من المذيعات.

ولدت الإتربي التى تنتمي لعائلة إعلامية كبيرة، يوم 27 مارس عام 1939، فشقيقتها هى السيدة سامية الإتربى وشقيقتها الأصغر هى المذيعة عزة الإتربى نائب رئيس التليفزيون الأسبق.

التحقت بكلية الزراعة، وتطلعت للعمل بالشهادة الدراسية، وقادتها الصدفة لدخول عالم الإعلام، وقدمت عددا من البرامج التليفزيونية مثل «الباب المفتوح، في خدمتك، في بلدنا، لو كنت مسئولا، الذي كان همزة الوصل بين الناس والمسؤولين».

وتعتبر سهير الإتربي رائدة فى تقديم برامج التوك شو قبل أن تعرف الفضائيات هذه النوعية من البرامج، فهى أول من قدم برنامج توك شو فى تاريخ الإعلام العربى بمفهومه الحالى، وكان برنامجها “دعوة للفكر” يعتمد على استضافة مجموعة من شباب الجامعة ليدور حوار بينهم وأحد الشخصيات العامة.

كما قدمت عدة برامج تحت إشرافها، وتعد من علامات الإعلام المصرى والعربى منها برنامج “زووم”، و”اخترنالك” و”سهرة مع فنان” من تقديم أمانى ناشد، و”عالم الحيوان”، و”نادى السينما”، و”تاكسى السهرة”، و”جديد فى جديد” و”فكر ثوانى واكسب دقايق”، و”يا تليفزيون يا”، والبرنامج الرمضانى “من غير كلام”، وغيرها من الأعمال .

وهى زوجة الفريق حسن علي أبو سعدة، أحد أبطال القوات المسلحة المصرية الذين شاركوا فى حرب السادس من أكتوبر عام 1973، حيث كانت الفرقة الثانية مشاه تحت قيادته هي أول فرقة أتمت عبور قناة السويس.

تقلدت سهير الإتربي العديد من المناصب، منها إدارة الشباب وخدمة المجتمع، ثم رئيسا للقناة الثانية، وتلاهما منصب رئيس للفضائية المصرية، و تولت رئاسة التليفزيون المصري، واعتبرت من أهم وأنجح رؤساءه، وخرجت على سن المعاش، وهي نائبا لرئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ومنصب رئيس لجنة التراث باتحاد الإذاعة والتليفزيون.

لم تبخل بعطائها يوما على التليفزيون المصري، حتى عقب خروجها على المعاش، ورحلت الإعلامية سهير الإتربي، يوم ٧ فبراير ٢٠١٤، قبل أن تحقق حلمها فى الانتهاء من مشروع مكتبة تراث التليفزيون المصرى التى تضم نوادر التلفزيون منذ نشأته، وظلت الأتربى حتى آخر أيام حياتها تعمل من أجل التلفزيون المصرى حتى بعد تقاعدها، وكانت تعقد أسبوعياً اجتماعاً للجنة التراث داخل ماسبيرو، حتى قبل وفاتها بأيام، فى محاولة للانتهاء من مشروع مكتبة التراث التلفزيونى، وكانت تحلم بافتتاحها ولكن القدر لم يمهلها حيث توفيت فى فبراير 2014 بعد صراع مع المرض.

المصادر:

سهير الإتربي

هؤلاء وضعوا أساسيات الإعلام فى ماسبيرو

في ذكرى وفاتها.. سهير الإتربي عطاء حتى آخر العمر «فيديو»

رحلت قبل تحقيق حلمها.. سهير الأتربى أول من قدمت “توك شو” فى تاريخ الإعلام