“صباح الخير يا مصر”.. وجبة أخبار صباحية يومية في ذاكرة الأجيال

عقارب الساعة تُعلن السابعة صباحًا كل يوم، صوت موسيقى تتر برنامج”صباح الخير يا مصر” على التلفزيون المصري تصدح من بيوت المُستيقظين باكرًا، ليتابعوا في عجالة ما يتلوه عليهم/ن مقدمو البرنامج من أخبار جديدة، بينما ينشغلون بممارسة أعمالهم/ن الصباحية قبل التوجه إلى عملهم. هكذا ارتبط البرنامج بذاكرة المصريين مُنذ انطلاقه في تسعينات القرن الماضي، حلقات يومية استيقظ على متابعتها أجيال متتابعة، لاتزال مستمرة حتى يومنا هذا تواكب التطور الحاصل على الساحة الإعلامية بكوادر إعلامية شابة تؤمن بحق المواطن في معرفة الحقيقة دون تزييف.

– تعريف البرنامج

برنامج “صباح الخير يا مصر” تبدأ فقراته يوميًا في السابعة صباحًا وحتى العاشرة صباحًا، وتُذاع على شاشات الأولى والفضائية المصرية و”أون e”، ويتكون البرنامج من عدة فقرات متنوعة تنقل الأحداث الجارية عبر لقاءات وتغطيات وتقارير مصورة، إضافة إلى أجندة اليوم نفسه.

– خطة تطوير البرنامج

بعد نحو ثلاثين عامًا من تواجده على الساحة الإعلامية المصرية، أعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، خطة تطوير شاملة لبرنامج “صباح الخير يا مصر” ضمن اتفاقية التعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام، وشهد تاريخ الأحد الثالث والعشرين من فبراير عام 2020 انطلاق أولى حلقات البرنامج في حٌلته الجديدة بعد استحداث شكله ومحتواه.

– أهداف البرنامج

بعد التطوير مُنذ اللحظة الأولى لوضع خطة تطوير”صباح الخير يا مصر” حرص القائمون عليه، بداية من رئيس تحرير البرنامج محمد المعتصم، ومذيعو البرنامج وفريق الإعداد، على نقل الإيجابيات في المجتمع وتسليط الضوء على نماذج النجاح والتحدي لبث روح الأمل بين الجمهور، فضلًا عن تعريف المواطن البسيط بأبرز المشروعات القومية للدولة مثل مُبادرة حياة كريمة والمشروعات الآخرى، بكل شفافية حتى يضع المواطن داخل المشهد كما هو في الواقع.

الخدمات العامة لها نصيب أيضًا من فقرات البرنامج، مثل أسعار العملات والطقس وخطط النقل العام والقطارات وخدمات أخرى متعددة، ويتخلل الفترة مواجز لأهم الأنباء، وخلال أيام محددة من كل أسبوع يظهر البرنامج على الهواء مباشرة من واحدة من محافظات مصر المختلفة، التي تستحق إبرازها.

– أبرز الحلقات

انفراد إعلامي كبير حققه برنامج صباح الخير يا مصر من خلال حلقة خاصة انطلقت من داخل أرض غزة، عقب وقف إطلاق النار في حرب مايو 2021، حيث انطلقت الحلقة وسط حطام المنازل هناك تنقل الواقع وتعكس جهود الجانب المصري في التدخل لوقف إطلاق الحرب. أيضًا، نجح فريق البرنامج في عرض حلقة خاصة بث مباشر من العاصمة الإدارية تنقل كافة المشاريع المقامة هناك لتعريف المواطن بإنجازات الدولة، إضافة إلى عرض حلقة خاصة من وادي الصعايدة في محافظة أسوان، وفي ظل حرارة عالية لنقل إنجازات الدولة هناك ضمن مبادرة حياة كريمة.

– فريق العمل

يُقدم البرنامج دينا عبدالكريم وجومانا ماهر وهبة جلال، وهدير أبو زيد ومحمد الشاذلي وحسام الدين حسين وأسماء قنديل ومنة الشرقاوي وإيمان منصور وبسنت الحسيني ومحمد عبده ومصطفى كفافي ودينا شرف وهالة أبو علم، ويتولى رئاسة تحرير البرنامج محمد المعتصم. – خطط مستقبلية يسعى فريق البرنامج إلى تحقيق مزيد من التطوير من ناحيتي الكم والكيف المُقدم للمشاهد المصري، وبث أشكال متجددة من الفقرات اليومية الثابتة لكسب ثقة المواطن وتحقيق الهدف الأسمى من الرسالة الإعلامية وهو الإيفاد والشفافية.

زر الذهاب إلى الأعلى