اليوم العالمي لحرية الصحافة هو مناسبة عالمية يعود تاريخ الاحتفاء بها إلى مؤتمر عقدته اليونسكو في ويندهوك في عام 1991 في الثالث من مايو ، جرى فيه اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي لتطوير صحافة حرّة ومستقلّة وتعدديّة.

ووفقا للموقع الرسمي للأمم المتحدة فإن يوم 3 مايو بمثابة تذكير للحكومات بضرورة احترام التزامها بحرية الصحافة، وكما أنه يوم للتأمل بين الإعلاميين حول قضايا حرية الصحافة وأخلاقيات المهنة. وإنها فرصة لـ :

 

1️⃣ الاحتفال بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة

2️⃣ تقييم حالة حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم

3️⃣ الدفاع عن وسائل الإعلام من الاعتداءات على استقلالها

4️⃣ نحيي الصحفيين الذين فقدوا أرواحهم في أداء واجباتهم

ويوفر هذا اليوم فرصة للصحفيين وممثلي المجتمع المدني والسلطات الوطنية والأكاديميين والجمهور الأوسع لمناقشة التحديات الناشئة التي تواجه حرية الصحافة وسلامة الصحفيين والعمل معًا على تحديد الحلول.

وفي إطار ذلك؛ يُعلن المرصد المصري للصحافة والإعلام، عن فتح مساحة تدوينية حرة لجميع الصحفيين/ات بكافة توجهاتهم/ن للتعبير عما يواجهونه من تخوفات أو معوقات تمس عملهم الصحفي أو الإعلامي ، أو مواقف تمس ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية، وذلك بهدف نقل الخبرات المختلفة والدروس المستفادة بين جموع الصحفيين بصوت عال، وتسليط الضوء على الوقائع التي يتعرض لها الصحفيون/ات من أجل إظهارها للرأي العام للمساعدة في خلق وعي مجتمعي بها، وهو ما يساعد في تكثيف الجهود والوصول إلى حلول للمشكلات التي يعاني منها الصحفيون/ات على كافة المستويات.

وتعد هذه “المساحة التدوينية” استمرارًا للأنشطة التي يقوم بها “المرصد” خلال اليوم العالمي لحرية الصحافة بشكل سنوي، ويستقبل “المرصد” تدوينات ومقالات الصحفيين/ات والإعلاميين/ات عبر جميع وسائل التواصل المتاحة لدى المؤسسة والمرفقة أدناه، ترفق التدوينات باسم الصحفي وصورة شخصية مناسبة لنشرها مع محتوى التدوينة، و يشترط في المساهمات المرسلة ألا تزيد عن 500 كلمة. ويلتزم المرصد باحترام رغبة الصحفيين/ات في حال قرر أي منهم إضفاء السرية على بياناتهم/هن الشخصية أو جهات العمل التي يعملون بها أو أي تفاصيل أخرى.

تُرسل التدوينات/ المقالات على:

 

صفحة المؤسسة الرسمية على فيسبوك: https://www.facebook.com/EojmNGO

البريد الإلكتروني للمؤسسة: [email protected]

 

للاطلاع على فعاليات الحملة اضغط هنــــــــــــــــــــــا