بيشوي إدوار: غيابَ الصحافةِ الحقيقيةِ يُشكّلُ خطرًا جسيمًا

يشاركنا الصحفي بيشوي إدوار مراسل جريدة الأسبوع بالاسكندرية تدوينته عن يوم الصحفي المصري.

  • نص التدوينة

الصحافة هي مرآةً صادقةً تعكسُ واقعَ المجتمعِ بكلّ ما فيه من تناقضاتٍ تُمثّلُ الصحافةُ الحقيقيةُ مرآةً صادقةً تعكسُ واقعَ المجتمعِ بكلّ ما فيه من تناقضاتٍ وتحدّياتٍ وآمالٍ وطموحاتٍ. فهي بمثابةِ نافذةٍ يُطلّ منها العالمُ على ما يجري داخلَ مختلفِ البلدانِ والشعوبِ، ومنبرٍ يُتيحُ للأصواتِ المُهمّشةِ أن تُسمع، وسلاحٌ فعّالٌ في مواجهةِ الظلمِ والقهرِ. يُمارسُ الصحفيّونَ الحقيقيّون دورًا محوريًّا في تعزيزِ الشفافيةِ والمساءلةِ، ودفعِ عجلةِ التغييرِ الإيجابيّ نحوَ مجتمعاتٍ أكثرَ عدالةً ومساواةً. من خلالِ تحقيقاتِهم المُعمّقةِ وتقاريرِهم المُوثّقةِ، يُساهمُونَ في كشفِ الحقائقِ وإماطةِ اللثامِ عن التجاوزاتِ والظلمِ، ممّا يُؤدّي إلى محاسبةِ المُقصرينَ ومُحاربةِ الفسادِ. وعلي مدار 12 عام من عملي المهني في الصحافة المكتوبة و المرئية أيقنت أن الصحافة هي لغةً عالميةً تتخطّى الحواجزَ اللغويةَ والثقافيةَ، وتُلامسُ مشاعرَ الناسِ في جميعِ أنحاءِ العالمِ فصورةٌ و قد تُعبّرُ عن مأساةٍ إنسانيةٍ بأكملها، أو تُجسّدُ لحظةَ فرحٍ عظيمٍ، أو تُلهمُ حركةَ تغييرٍ و غيابَ الصحافةِ الحقيقيةِ يُشكّلُ خطرًا جسيمًا.

يأتي هذا في إطار الحملة التدوينية للاحتفاء بيوم الصحفي المصري، وهي حملة سنوية يطلقها المرصد المصري للصحافة والإعلام بهدف تسليط الضوء على نضالات الصحفيين/ات المصريين والتحديات التي تمثل عائق في طريق المهنية والاستقلالية.

للمشاركة معنا،  ننتظر تدويناتكم/ن مصحوبة بتعريف قصير وصورة شخصية حسب رغبتكم/ن على رسائل الصفحة أو البريد الإلكتروني للمؤسسة: [email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى