جمال محمد: نقابتنا والصحافة الإلكترونية إلى أين؟

يشارك معنا جمال محمد صحفي بموقع مصراوي، بتدوينة بمناسبة يوم الصحفي المصري.

  • نص التدوينة:

نقابتنا والصحافة الإلكترونية إلى أين؟

في يوم الصحفي المصري لا يمكننا أن ننسى أن هناك مئات الصحفيين المميزين الذين يعملون في مواقع اخبارية كبيرة وتحصد مؤسساتهم عشرات الجوائز المحلية والعربية بفضل أقلامهم، ولكنهم لم يلتحقوا بنقابتهم العريقة بعد والسبب “عدم إصدار نسخة ورقية” !. أكثر من 17 عامًا هو عُمر الصحافة الإلكترونية في مصر والتي حققت نجاحات كبيرة على مستويات الكتابة والتصوير وصناعة القصص الشيقة، وصولًا لإنتاج استوديوهات لعمل النشرات وفقرات البث المباشر التي تُنافس كبرى القنوات في بعض الأحيان، إلا أن حلم إلتحاق أبناء تلك المواقع الالكترونية بالنقابة العامة للصحفيين طال، رغم تقنين أوضاع الكثير من تلك المواقع والمؤسسات، وتعيين غالبية أبنائها والعمل بشكل مؤسسي متكامل. الصحفيون العاملون بالمواقع الإلكترونية ينتظرون تحقيق حلمهم المشروع بالانضمام لنقابتهم، فمن حق النقابة أخذ كافة خطواتها التنظيمية لتقنين عمل تلك المواقع، ومن حق أبناء تلك المواقع ايضًا الانضمام لنقابتهم “البيت الكبير” في أسرع وقت.

يأتي هذا في إطار الحملة التدوينية للاحتفاء بيوم الصحفي المصري، وهي حملة سنوية يطلقها المرصد المصري للصحافة والإعلام بهدف تسليط الضوء على نضالات الصحفيين/ات المصريين والتحديات التي تمثل عائق في طريق المهنية والاستقلالية.

للمشاركة معنا،  ننتظر تدويناتكم/ن مصحوبة بتعريف قصير وصورة شخصية حسب رغبتكم/ن على رسائل الصفحة أو البريد الإلكتروني للمؤسسة: [email protected]

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى