عزة مسعود: حرية الصحافة تتطلب تغيير في السياسات التحريرية

شاركت معنا الصحفية عزة مسعود في حملتنا التدوينية، وطرحت في تدوينتها سؤالًا “ماذا تتطلب حرية الصحافة” والتي تعبر من خلاله عن الخطوات التي ترى أنه من الواجب اتباعها لتفعيل دور الصحافة في المجتمع.

  • نص التدوينة:
  • بمناسبة يوم الصحفي المصري دعونا نجيب عن سؤال ماذا تتطلب حرية الصحافة؟ في رأيي حرية الصحافة تتطلب.. أن تعيد المؤسسات الصحفية صياغة سياساتها التحريرية بالشكل الذي يجعل من التعبير عن الجماهير واحتياجاتهم الأساسية وقضاياهم الحقيقية على رأس قائمة أولوياتها في التغطية، وهذا مشروط بنظرة الدولة للصحافة ودورها الذي يجب أن يتمثل في التعبير عن الشعب والدفاع عن مؤسسات الدولة التي هى ملكا للشعب ، تقديم و تحليل وتوثيق الحقائق بما لا يدع مجالاً للشك والمتاجرة و التزيف ومحاولات ركوب الموجة. يجب تغيير السياسات بما يجعل للصحافة اليد العليا في الكشف عن الفساد وتقديم المفسدين للمحاسبة أيا كانت مواقعهم ، ودون ذلك فالصحافة مجرد صحافة صورية، صحافة فائضة عن الحاجة، صحافة عاجزة مضللة ومُوجَهة غير جديرة بالثقة.

يأتي هذا في إطار الحملة التدوينية للاحتفاء بيوم الصحفي المصري، وهي حملة سنوية يطلقها المرصد المصري للصحافة والإعلام بهدف تسليط الضوء على نضالات الصحفيين/ات المصريين والتحديات التي تمثل عائق في طريق المهنية والاستقلالية.

للمشاركة معنا،  ننتظر تدويناتكم/ن مصحوبة بتعريف قصير وصورة شخصية حسب رغبتكم/ن على رسائل الصفحة أو البريد الإلكتروني للمؤسسة: [email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى