حالة الصحافة والإعلام في مصر خلال شهر فبراير 2024

 

للاطلاع على التقرير كاملًا:

التقرير الاحصائي لشهر 2

 

شهد شهر فبراير 2024 وقوع 10 انتهاكات بحق صحفيين وصحفيات، هذه الانتهاكات وفق تصنيفها من حيث جنس الشخص الواقع عليه الانتهاك، جاءت كالتالي:  

8 انتهاكات بحق صحفيين، 2 انتهاك بحق صحفيات.

 

 أما من حيث التوزيع الجغرافي للانتهاكات، فقد شهدت محافظتي القاهرة والجيزة وقوع 8 انتهاكات، بواقع 4 انتهاكات لكل منهما، بعدهما تأتي محافظة الشرقية التي شهدت وقوع 2 انتهاك.

 

ومن حيث زاوية تخصص الضحية، فقد وقع عدد 2 انتهاك بحق كل فئة من هذه الفئات (محرر – مراسل – مصور)، في حين وقع انتهاك وحيد بحق كل فئة من هذه الفئات (مونتير – كاتب – مترجم – اختصاصي SEO). أما من حيث طبيعة أو نوع الانتهاك ذاته، فقد شهد شهر فبراير 2024 وقوع 3 انتهاكات “تجديد حبس على ذمة التحقيقات”، كما شهد وقوع 3 انتهاكات “منع التغطية الإعلامية”، كذلك شهد وقوع 2 انتهاك “فصل تعسفي”، وفي الأخير شهد وقوع انتهاك وحيد اعتداء جسدي على صحفي، كذلك شهد انتهاك وحيد حجب حقوق مالية.

 

وفيمَا يتعلق بأكثر الجهات ارتكابًا للانتهاكات بحق الصحفيين/ات، نجد أن المؤسسات الصحفية نفسها كانت الأكثر إيقاعَا للانتهاكات بحق صحفييها، بواقع 3 انتهاكات ارتكبتها إدارات مؤسسات صحفية، منها 2 حالة فصل تعسفي، وحالة حجب حقوق مالية لصحفي. 

 

يأتي بعدها من حيث الترتيب (جهات أمنية – جهات قضائية – أمن مدني وحراسات خاصة) بواقع 2 انتهاك لكل فئة. في ذيل الترتيب يأتي المدنيين، ممن ليس لهم صفة وظيفية، بواقع انتهاك وحيد ارتكبته هذه الفئة.

 

بقي أن نشير إلى “نوع التوثيق” الذي استند إليه فريق المرصد المصري في التحقق من صحة وقائع الانتهاك المرصودة، من هذه الزاوية فقد وثق المرصد 10 حالات انتهاك، بصورة مباشرة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى