التقرير الإحصائي الربع سنوي لانتهاكات الحريات الصحفية والإعلامية (يناير – مارس 2019)

ملخص

يأتي التقرير الربع سنوي لمؤسسة “المرصد المصري للصحافة والإعلام” ليسلط الضوء على الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون في الربع الأول (يناير – مارس 2019)، ويتطرق التقرير إلى الأحداث التي وقعت، والقوانين التي صدرت خلال هذا الربع من العام، وأثرت على حالة الحريات الصحفية والإعلامية في مصر. ومن ثمَّ ينقسم هذا التقرير إلى ثلاثة أقسام كالتالي:

القسم الأول: ويتناول هذا القسم عرضًا بيانيًا للانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون والإعلاميون خلال (يناير – مارس 2019)؛ حيث تم رصد (20) انتهاكًا، منها (12) انتهاكًا عن طريق التوثيق المباشر، و(8) انتهاكات عن طريق التوثيق غير المباشر. وجاءت هذه الانتهاكات بنسبة 65% للذكور، بينما كانت نسبة 35 % انتهاكات جماعية. وتنوعت تخصصات الصحفيين/الإعلاميين الذين وقعت بحقهم الانتهاكات خلال هذا الشهر؛ ولكن أكثرها كانت للمحرر الصحفي بنسبة 30% من إجمالي الانتهاكات. وجاءت الصحف الخاصة في مقدمة المؤسسات التي وقعت بحقها انتهاكات بنسبة 30%، تلاها الصحف الحزبية بنسبة 20%، وتزيلت المواقع الإلكترونية الترتيب بنسبة 5% بواقع حالة واحدة. وجاءت حالات المنع من التغطية كأكثر الانتهاكات الواقعة بحق الصحفيين والإعلاميين مسجلة خمس حالات بنسبة 25% من إجمالي الانتهاكات، وتلاها الفصل التعسفي، بنسبة 20%.

القسم الثاني: قرارات مؤثرة على حرية الصحافة والإعلام خلال الربع الأول من 2019. ويتناول هذا الجزء القرارات المؤثرة على حرية الصحافة والإعلام، والتي أصدرتها الهيئات المعنية بتنظيم العمل الصحفي والإعلامي في مصر(المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، لجنة التشريع بمجلس الشعب، نقابة الصحفيين، نقابة الإعلاميين)، والتي كان آخرها لائحة الجزاءات التي وضعها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام؛ تلك اللائحة التي أثارت لغطًا كبيرًا في الأوساط الصحفية والإعلامية؛ وذلك لما تضمنته اللائحة من مواد غير دستورية، ومفاهيم واسعة ومطاطة، وتغول على سلطات نقابة الصحفيين، ومن ثمَّ أتت هذه اللائحة لتقضي على ما تبقى من حرية الصحافة والإعلام في مصر، وتضع هيمنة كاملة على الوسائل الصحفية والإعلامية في يد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والذي يتم تعيينه بقرار من رئيس السلطة التنفيذية (رئيس الجمهوية)، وهو ما يجعل ولاء المجلس للسلطة التنفيذية على حساب الحقوق والحريات الصحفية والإعلامية.

القسم الثالث: أحداث مهمة؛ يتناول هذا الجزء أهم الأحداث التي وقعت خلال الربع الأول من عام 2019، ويتناول في هذا الإطار انتخابات نقابة الصحفيين التي أجريت في 15 مارس بعد تأجيلها يوم 1 مارس لعدم اكتمال النصاب القانوني، ونتائج لجنة القيد بنقابة الصحفيين التي صدرت في فبراير 2019.

مقدمة

يتعرض الصحفيون والإعلاميون في المجتمع المصري إلى أنماط عدة من الانتهاكات التي تبدأ بالمنع من التغطية، وإيقاف البرامج ومنع المقالات، مرورًا بالفصل التعسفي وصولًا إلى التهديدات بالحبس، وتنتهي في بعض الأحيان بالتعذيب أو القتل. وفي ظل إتجاه الحكومات المتعاقبة إلى فرض هيمنة واسعة على الوسائل الصحفية والإعلامية المختلفة؛ من خلال ترسانة من القوانين المتلاحقة، والتي كان آخرها لائحة الجزاءات التي وضعها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام؛ تلك اللائحة التي أثارت لغطًا كبيرًا في الأوساط الصحفية والإعلامية؛ وذلك لما تضمنته اللائحة من مواد غير دستورية، ومفاهيم واسعة ومطاطة، وتغول على سلطات نقابة الصحفيين، ومن ثم أتت هذه اللائحة لتقضي على ما تبقى من حرية الصحافة والإعلام في مصر، وتضع هيمنة كاملة على الوسائل الصحفية والإعلامية في يد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والذي يتم تعيينه بقرار من رئيس السلطة التنفيذية (رئيس الجمهوية)، وهو ما يجعل ولاء المجلس للسلطة التنفيذية على حساب الحقوق والحريات الصحفية والإعلامية.

من ناحية أخرى، شهد الربع الأول من عام 2019 نتائج لجنة القيد بنقابة الصحفيين في فبراير 2019، وشهد أيضًا انتخابات نقابة الصحفيين التي تمت في 15 مارس 2019، وذلك بعد تأجيلها من يوم الجمعة 1 مارس إلى يوم الجمعة 15 مارس وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية.

في إطار ذلك، يأتي التقرير الربع سنوي لمؤسسة “المرصد المصري للصحافة والإعلام” ليسلط الضوء على الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون في الربع الأول (يناير – مارس 2019)، ويتطرق التقرير إلى الأحداث التي وقعت، والقوانين التي صدرت خلال هذا الربع من العام، وأثرت على حالة الحريات الصحفية والإعلامية في مصر. ومن ثمَّ ينقسم هذا التقرير إلى ثلاثة أقسام كالتالي:

القسم الأول: ويتناول هذا القسم عرضًا بيانيًا للانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون والإعلاميون خلال (يناير – مارس 2019). ويتم هذا العرض والتصنيف عبر سبعة متغيرات هي؛ نوع التوثيق الذي قام به المرصد (توثيق مباشر، توثيق غير مباشر)، والنوع الاجتماعي للصحفي الواقع بحقه الانتهاك، وكذلك جهة عمل هذا الصحفي، وتخصصه، ثم نوع الانتهاك، والجهة التي قامت بهذا الانتهاك، وأخيرًا التوزيع الجغرافي لهذه الانتهاكات على كل محافظات الجمهورية.

القسم الثاني: قرارات مؤثرة على حرية الصحافة والإعلام خلال الربع الأول من 2019. ويتناول هذا الجزء القرارات المؤثرة على حرية الصحافة والإعلام، والتي أصدرتها الهيئات المعنية بتنظيم العمل الصحفي والإعلامي في مصر(المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، لجنة التشريع بمجلس الشعب، نقابة الصحفيين، نقابة الإعلاميين).

القسم الثالث: أحداث مهمة: يتناول هذا الجزء أهم الأحداث التي وقعت خلال الربع الأول من عام 2019، ويتناول في هذا الإطار انتخابات نقابة الصحفيين، ونتائج لجنة القيد بنقابة الصحفيين التي صدرت في فبراير 2019.

القسم الأول: العرض البياني للانتهاكات خلال (يناير – مارس 2019).

توزيع الانتهاكات وفقًا لنوع التوثيق:

سجلت وحدة الرصد والتوثيق بـ”المرصد” عدد (20) حالة انتهاك خلال الربع الأول لعام 2019، حيث تم توثيق عدد 12 انتهاكًا توثيقًا مباشرًا، وعدد (8) انتهاكات بصورة غير مباشرة، عن طريق مصادر صحفية أو منظمات حقوقية. وقد شهد شهر مارس أعلى نسبة انتهاك بواقع 45% من إجمالي الانتهاكات في الربع الأول من عام 2019.

توزيع الانتهاكات وفقًا للنوع الاجتماعي للصحفي/الإعلامي:

غلب على حالات الربع الأول لعام 2019، حالات الانتهاك للذكور بواقع عدد 13 حالة انتهاك من إجمالي الانتهاكات البالغ عددها 20 حالة، وجاءت حالات الانتهاك الجماعي في المرتبة الثانية بواقع 7 حالات انتهاك، والجدير بالذكر اأنه لم يتم رصد أي حالة انتهاك ضد السيدات خلال الربع الأول.

توزيع الانتهاكات وفقًا لتخصص الصحفي/الإعلامي:

على مدار الثلاثة شهور الأولى من 2019، كان المحررون الصحفيون الأكثر عرضة للانتهاكات، بواقع (6) حالات انتهاك، ورصدت “المؤسسة” حالتي انتهاك ضد محرري الصور ومثلهم لمدير مكتب صحيفة أجنبية بالقاهرة، في المقابل رصدت “المؤسسة” حالة انتهاك واحدة ضد كل من رئيس تحرير، نائب رئيس تحرير ومصور صحفي، فيما وقع عدد (7) حالات انتهاك ضد عاملين بجهات غير محددة التخصص، وقد غلب على معظمها شكل الانتهاك الجماعي، حيث يصعب رصد التخصصات لعدد كبير من الصحفيين/ والإعلاميين لاختلافها وتنوعها.

توزيع الانتهاكات وفقًا لجهة عمل الصحفي/الإعلامي:

تشير الأرقام بأن العاملين في الصحف الخاصة، كانوا هم الأكثر تعرضًا للانتهاكات، حيث تعرض العاملون في الصحف المصرية الخاصة، إلى عدد (6) حالات انتهاك، في مقابل العاملين في الصحف الحزبية، الذين تعرضوا إلى (4) حالات انتهاك ومثلها لعاملين ببعض الجهات غير المحددة نظرًا للانتهاكات الجماعية، بينما تعرض العاملون في الصحف القومية إلى (3) حالات انتهاك، وتعرض العاملون في الصحف الأجنبية إلى حالتي انتهاك، والعاملون في الشبكات والمواقع الإلكترونية الخاصة إلى حالة واحدة.

توزيع الانتهاكات وفقًا لنوع الانتهاك:

تعرض الصحفيون/ الإعلاميون خلال الربع الأول من عام 2019، لأنواع شتى من الانتهاكات، والتي كان أبرزها انتهاك المنع من التغطية الصحفية، حيث سجل “المرصد” عدد (5) حالات تم فيها منع الصحفيين/ الإعلاميين من التغطية الصحفية لعدد مختلف من الفعاليات. وفي المرتبة الثانية، سجل “المرصد” (4) حالات فصل تعسفي، كما حصد انتهاك حجب الحقوق المادية المرتبة الثالثة بواقع (3) حالات. وسجل “المرصد” حالتي احتجاز بدون وجه حق ومثلهما لحالات المنع من العمل ولفرض الغرامة المالية، واستطاعت “المؤسسة” تسجيل حالة واحدة للمنع من النشر وحالة أخرى لسب وقذف أحد الصحفيين.

توزيع الانتهاكات وفقًا لجهة المعتدي:

تصدرت المؤسسات الصحفية والإعلامية، وهي الجهات المنوطة بالحفاظ على حقوق الصحفيين والإعلاميين العاملين بها، أكثر الجهات انتهاكًا لحقوقهم خلال الربع الأول لعام 2019، بواقع (9) حالات انتهاك، تلتها جهات حكومية بواقع (3) حالات انتهاك ضد الصحفيين والإعلاميين ومثلهم لوزارة الداخلية، وهو ما يوحي باستمرار الممارسات الأمنية ضد الصحفيين والإعلاميين. وفي المرتبة الثالثة جاءت الجهات القضائية بواقع حالتين تعرض فيها العاملون في وسائل الإعلام لانتهاكات، وجاء في المرتبة الرابعة والأخيرة كل من الأمن المدني والحراسات الخاصة، جهات إدارية، ونقابة المهن السينيمائية بواقع حالة اعتداء لكل منهما على الصحفيين والإعلاميين.

توزيع الانتهاكات وفقًا للنطاق الجغرافي

على الصعيد الجغرافي، استطاعت وحدة الرصد والتوثيق بـ”المؤسسة”، رصد وتوثيق عدد (20) حالة انتهاك على نطاق (4) محافظات داخل جمهورية مصر العربية أثناء الربع الأول من عام 2019، وقد تصدرت محافظة القاهرة أكثر المحافظات التي وقع فيها أكبر عدد من الانتهاكات بواقع (15) حالة، تلتها محافظتي الأقصر والإسماعيلية بواقع حالتي انتهاك لكل منهما، وتذيلت محافظة الدقهلية قائمة المحافظات بواقع حالة انتهاك واحدة. وهو ما يشير إلى مركزية العاصمة المتأصلة والتي تحوي العدد الأكبر من الفاعليات والمناسبات، وفي نفس السياق تضم العدد الأكبر من الصحفيين والإعلاميين في مقابل محافظات الأقاليم.

  • القسم الثاني: قرارات مؤثرة على حرية الصحافة والإعلام خلال الربع الأول من 2019.

  • يتناول هذا الجزء من التقريرالقرارات المؤثرة على حرية الصحافة والإعلام، والتي أصدرتها الهيئات المعنية بتنظيم العمل الصحفي والإعلامي في مصر(المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، لجنة التشريع بمجلس الشعب، نقابة الصحفيين، نقابة الإعلاميين).
  1. المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام: ويتناول القرارات والقوانين التي أصدرها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام خلال الربع الأول من عام 2019، فقد أصدر المجلس عدة قرارات تؤثر بشكل أو باَخر على المشهد الإعلامي؛ وجاءت هذه القرارات بواقع (1) قرار بحجب موقع إلكتروني، وعدد (4) قررات إيقاف برامج تليفزيونية، وعدد (1) قرار بفرض غرامة، و(1) قرار بتحقيق إداري، وعدد (1) قرار بمنع من الظهور في وسائل الإعلام؛ انظر شكل رقم (8).

وفيما يلي عرض لأهم هذه القرارات:

  • قرار (1) بتاريخ 15/1/2019 قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، منع رئيس نادي الزمالك، من الظهور في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة والمواقع الإلكترونية والصحف، لمدة شهرين باستثناء ما يتعلق بصفته النيابية أو بمناسبة الأعمال البرلمانية التي يجريها مجلس النواب.

  • قرار (2) بتاريخ 27/2/2019 منع بث برنامجي الزمالك اليومالمذاع على قناة المحور، وبرنامج الماتشالذي يُعرض على قناة صدى البلد الفضائية لمدة أسبوع لكل منهما، بناءً على توصيات لجنتي الشكاوى وضبط الأداء الرياضي.

  • قرار (3): بتاريخ 21/3/2019 قرر المجلس الأعلى للإعلام، حجب موقع جريدة المشهد لمدة ٦ شهور وتغريمه ٥٠ ألف جنيه، وذلك في إطار تطبيق لائحة الجزاءات التي أقرها المجلس. وفي إطار ذلك أصدر المرصد المصري للصحافة والإعلامبيانًا يدين فيه هذا القرار، لقراءة البيان اضغط هنا

  • قرار (4): بتاريخ 24/3/2019 أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قراراه بوقف برنامج الزمالك اليومعلى قناة المحورالفضائية الخاصة، لمدة شهر بسبب عدم حصول قناة المحور على تصريح من المجلس ببيع بث الهواء، كما أصدر المجلس قرارًا بوقف برنامج قطعوا الرجالةلإساءته للقيم المجتمعية والدينية والثقافية الخاصة بالأسرة المصرية من إيحاءات جنسية وألفاظ لا تليق، وذلك لحين مراجعة وتغيير المحتوى الخاص به والاسم.

  • قرار (5): بتاريخ 27/3/2019 أصدرت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، توصية بحجب ستة مواقع إلكترونية لاتهامهم بنشر شائعة فتاة جامعة أسيوط، كما أوصت بإحالة الواقعة للمستشار القانوني للمجلس تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية، وهذه المواقع الستة هي: “موقع الأهرام الجديد الكندي، وصدى مصر، وحرية دوت نت، والديار، والثورة اليوم، والساعة ٢٥”.

ولعل أهم هذه القررات والقوانين التي أصدرها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في الربع الأول من عام 2019 هي لائحة الجزاءات؛ حيث أصدر المجلس في 18 مارس 2019، القرار رقم ١٦ لسنة ٢٠١٩ بإصدار لائحة الجزاءات والتدابير التي يجوز توقيعها على الجهات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام. تلك اللائحة التي لاقت انتقادات واسعة من قطاع عريض من الصحفيين والإعلاميين وبعض المؤسسات الصحفية والإعلامية على حد سواء.

وفي إطار ذلك، أصدر المرصد المصري للصحافة والإعلامدراسة قانونية وضح فيها التفاسير القانونية للائحة الجزاءات وتعارضها مع القوانين والمعاهدات الدولية وتعارضها مع الدستور المصري وما يكفله من حريات، إلى جانب توضيح المفاهيم المطاطة والواسعة التي تضمنتها اللائحة، لقراءة الورقة كاملة اضغط هنا

  1. نقابة الصحفيين: ويتناول أهم القرارات والتوصيات والمواقف التي اتخذتها نقابة الصحفيين خلال الربع الأول من عام 2019؛ فقد أصدرت نقابة الصحفيين عدة قرارات تتعلق بإحالة بعض الصحفيين إلى لجنة التأديب، وتتعلق الأخرى بالمشروع الإسكاني للصحفيين..إلخ. ونعرض فيما يلي لأهم هذه القرارات:

  • قرار (1): بتاريخ 5/1/2019 قرر مجلس نقابة الصحفيين إحالة الإعلامي عماد الدين أديب مالك صحيفة العالم اليوم، وجمال عنايت، رئيس مجلس الإدارة، ونجلاء ذكري رئيس التحرير، للجنة التأديب برئاسة وكيل النقابة خالد ميري، على خلفية فصلهم عدد من الزملاء بالجريدة، وإحالتهم للتحقيق مُسبقًا بالنقابة.

  • قرار (2): بتاريخ 15/1/2019 أعلنت نقابة الصحفيين تشكيل اللجنة المشرفة على تنفيذ مشروع مدينة الصحفيين بالسادس من أكتوبر، تنفيذًا لما اتفق عليه الصحفيين الحاجزين بالمشروع ونقيب الصحفيين عبدالمحسن سلامة.

  • قرار (3): بتاريخ 19/2/2019 أعلنت نقابة الصحفيين عن إعادة فتح باب الاشتراك والتجديد بمشروع العلاج حتى نهاية شهر فبراير.

  • قرار (4): اتخذت الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين (18) قرارًا هامًا أثناء انعقاد الجمعية العمومية لانتخابات التجديد النصفي للنقابة؛ وأهم هذه القرارات هي:

  1. تختص نقابة الصحفيين وحدها بتأديب الصحفيين من أعضائها، وتطبق في هذا الشأن الأحكام الواردة في قانون نقابة الصحفيين رقم 76 لسنة 1970.

  2. تؤكد الجمعية العمومية تمسكها بجميع قرارات الجمعيات العمومية السابقة بشأن حظر كافة أشكال التطبيع المهني والنقابي والشخصي بكافة أشكاله مع الكيان الصهيوني، ومنع إقامة أي علاقات مع المؤسسات الإعلامية والجهات والأشخاص الإسرائيليين حتى يتم تحرير جميع الأراضي العربية المحتلة، واعتبار الدخول إلى أي منطقة تقع تحت سلطة الاحتلال الصهيوني أو التنسيق مع سلطات العدو بأي شكل يندرج تحت الحظر.

  3. تكلف الجمعية العمومية مجلس النقابة بتفعيل المواد(65)،(103)،(115) من قانون النقابة رقم 76 لسنة 1970 المتعلقة بانتحال صفة صحفي، والتي تعاقب بالسجن والغرامة كل من يمارس المهنة دون أن يكون مقيدًا بجداول النقابة.

  4. قررت الجمعية العمومية إلزام مجلس النقابة بإحالة رؤساء مجالس إدارات الصحف أعضاء النقابة ورؤساء تحرير الصحف إلى التأديب في حالة فصلهم الصحفيين تعسفيًا، وتكليف مجلس النقابة بمواجهة جادة وسريعة لظاهرة الفصل التعسفي من العمل واعتبار الفصل التعسفي خطًا أحمر.

  5. تؤكد الجمعية العمومية على تضامنها الكامل مع الزملاء الذين ما زالوا رهن الحبس الاحتياطي، وتطالب بسرعة الإفراج عنهم بضمان النقابة، وتحسين أوضاعهم المعيشية والصحية وتسهيل زيارة أسرهم لهم، وتمكين أعضاء مجلس النقابة ومحاميها من زيارتهم.

لقراءة كل القرارات والتوصيات التي أصدرتها الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين بتاريخ 15 مارس 2019 اضغط هنا

  • القسم الثالث: أحداث مهمة خلال الربع الأول (ينايرمارس 2019).

يتناول هذا الجزء أهم الأحداث التي وقعت خلال الربع الأول من عام 2019، ويتناول في هذا الإطار انتخابات نقابة الصحفيين، ونتائج لجنة القيد بنقابة الصحفيين التي صدرت في فبراير 2019.

  1. انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين: قراءة سريعة

في يوم 10 فبراير 2019؛ قرر مجلس نقابة الصحفيين، فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي على منصب نقيب الصحفيين وستة من أعضاء مجلس النقابة. واستمر فتح باب الترشح من 10 فبراير لمدة خمسة أيام، تنتهي ظهر يوم 14 فبراير، على أن يتم ذلك في قاعة المجلس بالدور الثالث بالنقابة، ويتم تقديم الطعون والتنازلات في الفترة من 15 فبراير إلى ظهر يوم 19 فبراير، يعقبها إعلان الكشوف النهائية للمرشحين. وقد جاءت الكشوف النهائية للمرشحين على النحو التالي:

  1. تنافس على مقعد النقيب (11) مرشحًا؛ جاء التوزيع النوعي للمرشحين على منصب النقيب ليشمل واحدة فقط من الإناث ترشحت لمنصب النقيب، و(10) مرشحين من الذكور.

    وعلى صعيد الانتماء لمؤسسات قومية أو خاصة أو حزبية؛ احتل المرشحين من المؤسسات القومية النسبة الأعلى بين المرشحين بنسبة حوالي 55% من إجمالي المرشحين، وبواقع (6) مرشحين؛ منهم (3) من دار التحرير ومرشح واحد بكل من الأهرام والأخبار ووكالة أنباء الشرق الأوسط. و(5) مرشحين من الصحف الحزبية والخاصة.

  2. تنافس على مقعد عضو مجلس النقابة (51) مرشحًا:

    جاء التوزيع النوعي للمرشحين لعضوية المجلس بواقع (10) مرشحات للإناث في مقابل (41) مرشحًا للذكور.

    وجاء توزيع المرشحين على الصحف القومية والحزبية والخاصة بواقع (29) مرشحًا لعضوية المجلس من مؤسسات
    قومية، و
    (19) مرشحًا من الصحف الخاصة والحزبية، و(3) صحفيين يعملون بشكل حر.

  3. ضمت كشوف المرشحين عدد (4) مرشحين فقط من المجلس الحالي تقدموا للترشح هم؛ خالد ميري ومحمد شبانة ومحمود كامل وحاتم زكريا. كما ضمت كشوف المرشحين (3) فقط سبق لهم الحصول على عضوية المجلس في دورات سابقة هم؛ خالد البلشي وهشام يونس وحنان فكري.

في يوم 1 مارس انعقدت الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين لإجراء انتخابات التجديد النصفي، وقد تم تأجيلها إلى يوم الجمعة 5 مارس 2019؛ لعدم اكتمال النصاب القانوني 50%+1.

وفي يوم الجمعة 15 مارس تم إجراء انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين بنصاب قانوني (25%+1). وانتهت الانتخابات، وفي نفس اليوم؛ أعلنت اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات عن أسماء الفائزين بعضوية مجلس النقابة ومقعد النقيب؛ وكانت النتائج كالتالي:

  • عدد من أدلوا بأصواتهم: (4823 صوت)

  • عدد الأصوات الصحيحة: (4587 صوت)

  • عدد الأصوات الباطلة: (235 صوت)

  1. الفائز بمقعد نقيب الصحفيين هو: ضياء رشوان (2810 صوت)

  2. الفائزين بعضوية مجلس النقابة تحت السن هم:

  1. محمود كامل: (2107 صوت)

  2. حماد الرميحي: (1288 صوت)

  3. محمد يحيى يوسف: (1154 صوت)

  1. الفائزين بعضوية مجلس النقابة فوق السن هم:

  1. خالد ميري: (2003 صوت)

  2. محمد شبانة: (1961 صوت)

  3. هشام يونس: (1475 صوت)

  1. نتائج لجنة القيد بنقابة الصحفيين

عقدت لجنة القيد بنقابة الصحفيين جلستها للقيد بجدول تحت التمرين على يومين

  • اليوم الأول: الأحد الموافق 3/2/2019 من رقم (1) إلى رقم (239)

  • اليوم الثاني: الاثنين الموافق 4/2/2019 من رقم (240) إلى رقم (292) + المؤجلين من اللجنة السابقة.

وكانت نتائج لجنة القيد خلال اليومين كالتالي:

  • إجمالي المتقدمين: (470)

  • إجمالي المستجدين: (292)

  • إجمالي المؤجلين: (178)

  • إجمالي المقبولين: (392)

  • إجمالي المؤجلين: (74)

  • إجمالي المرفوضين: (4)

للإطلاع على التقرير بصيغة بي دي إف اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى