محطات في قضية “شوكان” بعد خمس سنوات خلف القضبان

محمود أبو زيد الشهير” بشوكان” هو مصور صحفي، بدأ العمل لدى وكالة ديموتيكس اﻷجنبية في أبريل 2010، عمل مصورًا لدى أكثر من وكالة عالمية، والتقط العديد من الصور المهمة، التي جعلته من أهم 200 مصور صحفي حول العالم لدى الوكالة التى كان يعمل لصالحها.

كما عمل مراسلا لصحيفة “الأهرام المسائي” لمدة 6 أشهر قبل أن يبدأ العمل كمصور حر بوكالة “ديموتكس”، وفى صباح يوم 14 أغسطس 2013 بينما كان”شوكان” يلتقط صورًا لأحداث فض اعتصام رابعة العدوية، وجاء ذلك بناء على مخاطبة الجهات الامنية لوسائل الاعلام بتغطية اﻷحداث.

وقامت الوكالة بدورها بمخاطبة جهات التحقيق في مصر، وأكدت طبيعة عمل مصورها، وأسباب وجوده لحظة الفض للاعتصام.

والجدير بالذكر أن الحبس لم يكن عائقًا فى مشواره الصحفي، فقد حصل “شوكان” على العديد من الجوائز المتعلقة بالحريات الصحفية على مدار سنوات حبسه، آخرهم جائزة اليونسكو الدولية لحرية الصحافة لعام 2018.

14 أغسطس 2013

ألقت قوات اﻷمن القبض عليه اثناء توثيق أحداث فض قوات الأمن لاعتصام رابعة العدوية.

16 أغسطس 2013

كان أول عرض له أمام جهات التحقيق، وقررت حبسه 15 يومًا، ومن ثمَّ ترحيله إلى سجن أبو زعبل، وأسندت النيابة، إليه اتهامات عديدة، من بينها: تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية، وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع فى القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

25 سبتمبر 2013

جددت النيابة أمر حبسه 45 يومًا على ذمة التحقيقات لأول مرة بعد ثلاث تجديدات سابقة.

26 أغسطس 2014

بعد عام من القبض عليه، جددت له النيابة 13مرة متتالية، بالرغم من تقديمه ما يفيد أنه تواجد بمكان الفض لأداء عمله كمصور صحفي.

11 مايو 2015

جددت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة معهد أمناء الشرطة بطرة، حبس”شوكان” وآخرين ، لمدة 45 يومًا على ذمة التحقيقات فى القضية المعروفة إعلاميًا بأحداث ” فض اعتصام رابعة العدوية “.

وفي ذات اليوم، تحدث شوكان أمام المحكمة ﻷول مرة، وسرد أحداث القبض عليه منذ بداية القضية فى 2013، مؤكدًا أنه كان يقوم بتغطية ما يحدث من جانب قوات الأمن ووقت أن تم القبض عليه كان معه مصور أمريكي و آخر فرنسي تم الإفراج عنهما فيما بعد ولم يُحرر محضر بالواقعة.

و أضاف “شوكان” لرئيس المحكمة حينها ، أنه تم ترحيله بعد أن تم القبض عليه إلى استاد القاهرة وكان ينتظر أن يُفرج عنه لكنه فوجئ باتهامه في القضية التي لا علاقة له بها وبعدها رُحل لسجن طره وكان معه في القضية مراسل قناة الجزيرة “عبد الله الشامي” الذي أُفرج عنه.

27 أكتوبر 2015

نقلته إدارة سجن طرة، للقصر العيني الفرنساوي لعمل فحوصات وأشعة وسونار، إذ يعاني شوكان من الالتهاب الكبدي الوبائي، والأنيميا الحادة.

11 أغسطس 2015

النيابة أحالت القضية الى محكمة الجنايات ليُحدد لها جلسة.

12 ديسمبر 2015

أجلت محكمة جنايات القاهرة أولي جلسات محاكمته، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث شغب فض رابعة” وتحمل القضية رقم 34150 لسنة 2015 جنايات القاهرة ، وتضم 739 متهمًا، بينهم المصور الصحفي “شوكان”، محبوس، وآخرون هاربين أبرزهم ، لتعذر حضور المتهمين نظرا لعددهم الكبير وعدم استيعاب قاعة المحكمة هذا العدد فى نفس التوقيت للمحاكمة.

وأمرت المحكمة بمتابعة شركة المقاولون العرب المسئولة عن إتمام أعمال التهيئة للمحكمة بتوسيع القاعة لاستيعاب عدد المتهمين، وطالبت المحكمة وزارة الداخلية بالقبض ع المتهمين الهاربين واستمرار حبس المتهمين.

21 مايو 2016

سمحت هيئة المحكمة، لـ”شوكان” بالخروج من القفص الزجاجي للحديث عن واقعة إلقاء القبض عليه، إذ قال: “أنا مصور صحفي، نزلت لتغطية الأحداث من جانب قوات الأمن لمدة ٣٠ دقيقة وكان معنا اثنين مصورين واحد فرنسي والآخر أمريكي لكن تم إخلاء سبيلهما فيما تم التحفظ على معدات التصوير الخاصة بي، ولم يتم تحريزها، وأنا لست طرف في أي معادلة سياسية والتصوير مش جريمة، واتحبست ألف يوم”.

31 مايو 2016

قامت قوات تأمين المحاكمة، بالاعتداء على المتهمين، داخل قفص الاتهام، بعد ترديدهم هتافات ضد وزارة الداخلية بالعصي، بناءا على أوامر من أحد القيادات المتواجدة.

11 يوليو 2016

طالب “شوكان” هيئة المحكمة، بالإفراج عنه لأنه كان يقوم بعمله الصحفي، وأثبت وقت القبض عليه أنه مصور صحفي ، ولا علاقة له بالأحداث مثلما حدث مع الصحفيين المتهمين فى خلية الماريوت، إذ تم أُفرج عنهم على ذمة القضية، مضيفًا أنه لا علاقة له بجماعة الإخوان.

1 نوفمبر 2016

تقدم دفاع شوكان، بطلب عرضه على الطبيب؛ للتأكد من إصابته بفيروس سي داخل السجن، وأن حالته الصحية تستوجب الإفراج عنه.

19 نوفمبر 2016

خرج “شوكان” من قفص الاتهام، وتحدث أمام هيئة المحكمة، بعدما سمح له قاضي الجلسة بذلك، حيث وجه له القاضي سؤالًا واحدًا حول طبيعة عمله، فأجاب “شوكان”: “أعمل مصورًا صحفيًا”، ثم أمر القاضي بإعادته مرة أخرى إلى القفص الزجاجي، دون توجيه أي أسئلة أخرى له.

7 فبراير 2017

طلب الدفاع الحاضر عن شوكان عرضه على الطبيب الشرعي؛ لإثبات حالته الصحية وإصابته بفيروس سي، كما تقدم بحافظة مستندات بها تقرير طبي صادر عن المؤسسة المصرية العلاجية يؤكد خطورة وضعه الصحي، مطالبًا بإخلاء سبيله.

21 مارس 2017

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، مع عدولها عن قرارها خلال الجلسة الماضية، بحبس جميع المتهمين في القضية سنة مع الشغل، باستثناء أكثر من 11 متهمًا، من بينهم المصور الصحفي “شوكان”؛ للإخلال بنظام الجلسة، على خلفية هتافات بعض المتهمين ضد هيئة المحكمة من داخل قفص الاتهام أثناء الجلسة، وتحويل المحامين للمحكمة التأديبية.

9 مايو 2017

تعذر إحضار المتهمين من مقر محبسهم، ورد تقرير الطب الشرعى الخاص شوكان ، وكذلك بعض التقارير الطبية عن الحالات الصحية  لبعض المتهمين فى نفس القضية.

وطالب الدفاع فى جلسة اليوم، بإثبات الأوراق الواردة من النيابة العامة والإطلاع عليها، وهو ما أبدى رئيس المحكمة اعتراضه عليه، ولم يثبت  أية طلبات لهيئة الدفاع اليوم، وذلك بإعتبارأن عدم وجود المتهمين لايستلزم وجود دفاع.

20 مايو 2017

ورود تقرير الطب الشرعي لشوكان، بخصوص حالته الصحية، والذي جاء نافيًا إصابة “شوكان”، بأي مرض.

وإلى الآن تستمر محاكمة شوكان، مع حبسه احتياطيًا، لمدة 4 سنوات، دون حكم نهائي أو ما يستلزم حبسه.

5 أغسطس 2017

محامي أحد المتهمين، طالب برد هيئة المحكمة لوجود عداء بينها وبين المتهمين، ولأراء هيئة المحكمة الشخصية، والتي تؤثر على عقيدتها على حد وصفه

31 أكتوبر 2017

شوكان يتحدث لهيئة المحكمة وهو فى حالة إعياء قائلًا : “أنا مريض وأعاني من الانيميا ومصور صحفي نازل أغطي ليه اتحبس” الدفاع يطلب عرضه على طبيب السجن على نفقته الخاصة .

17 مارس 2018

بداية المرافعة فى القضية وامتناع المحامين عن الدفاع طالبين أجلًا بعيدًا فقررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، التأجيل ونبهت علي الدفاع الاستعداد للمرافعة وإلا ستقوم بندب محامين من نقابة المحامين.

19 مايو 2018

استمعت الدائرة 28 جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، للدفاع الحاضر عن شوكان فى أولى مرافعة له، والذى قدم مذكرتين و8 حوافظ تفيد ما يثبت عمله كصحفي وشهادة صحفيين أجانب أنه كان يغطي معهم الاحداث.

29 مايو 2018

حجزت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 738 متهمًا، من بينهم المصور الصحفي، محمود أبوزيد، الشهير بـ”شوكان”، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ “فض اعتصام رابعة العدوية”،لجلسة 30 يونيو 2018.

30 يونيو 2018

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، النطق بالحكم فى محاكمة 738 متهمًا، من بينهم المصور الصحفي، محمود أبوزيد، الشهير بـ”شوكان”، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ “فض اعتصام رابعة العدوية”،لجلسة 28 يوليو 2018.

8 سبتمبر 2018

حكمت الدائرة 28 جنايات المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار حسن فريد اليوم السبت 8 سبتمبر 2018 علي المصور الصحفي “محمود عبد الشكور” الشهير بشوكان في القضية المعروفة إعلامياً بـ فض اعتصام رابعة العدوية بالسجن خمس سنوات مشدد مع رد مبالغ ما تم اتلافه والمراقبة خمس سنوات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى