درية شرف الدين.. أول امرأة تتولي وزارة الإعلام

درية شرف الدين اسم له وزنه ومكانته فى الساحة الإعلامية المصرية، ولما لا فهي أول امرأة تتولى منصب وزير الإعلام فى مصر، وقد ذُكر اسمها في موسوعة “المرأة عبر العصور”، والتي صدرت عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

ولدت درية عبد الحق شرف الدين، فى مدينة دمياط يوم 30 مايو 1948، وتخرجت في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية والتحقت بعدها بأكاديمية الفنون في القاهرة، وعملت بالتليفزيون المصري، وكانت وجهاً مقبولاً اعتاد الناس على إطلالته والتجاوب معه.

قدمت شرف الدين خلال فترة عملها في ماسبيرو، عددا من البرامج المتميزة، لعل أشهرها برنامج” نادي السينما” الذي يبث أسبوعيا علي القناة الأولي في التلفزيون المصري وتقدم فيه فيلما أجنبيا (أمريكيا أو أوروبيا) متميزا وحائزا علي جوائز وتستضيف فيه نقادا لبحث الفيلم بعد عرضه.

من البرامج التي قدمتها أيضا برنامج “أهل الرأي”، وكذلك برنامج “سؤال” علي شاشة الفضائية المصرية وتناقش فيه بعض القضايا الاجتماعية والسياسية المطروحة علي الساحة .

بجانب عملها الإعلامي، شغلت درية شرف الدين، عدة مناصب إدارية منها رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، ومنصب وكيل أول وزارة الإعلام ورئيس قطاع القنوات الفضائية ونالت عضوية الدائرة الأولى فى المحكمة الإدارية العليا فى مصر.

أبعدها وزير الإعلام الأسبق أنس الفقى عام 2009 عن مبنى ماسبيرو، وقضت ما يقرب من أربعة أعوام خارج مبنى الإذاعة والتليفزيون، قدمت خلال هذه الفترة بعض البرامج فى إحدى الفضائيات، وشاركت فى الندوات واللقاءات العامة للحديث عن برامجها وتاريخها، إلى أن عادت إلى المبنى من جديد فى يوليو عام 2013، على يد رئيس الوزراء السابق حازم الببلاوى.

وقع عليها الإختيار لتكون أول سيدة تتولى منصب وزير الإعلام، وذلك فى حكومة المهندس حازم الببلاوي، وفى أول ظهور إعلامى لها بعد حلفها لليمين الدستورية كعضو فى الحكومة الجديدة، وقفت درية شرف الدين خلف منصة تحمل شعار «رئاسة مجلس الوزراء»، وإلى جوار علم مصر لتلقى بيان مجلس الوزراء، الخاص بتكليف وزير الداخلية باتخاذ كل ما يلزم لمواجهة الأخطار الناشئة فى البلاد جراء استمرار الاعتصام فى ميدانى نهضة مصر ورابعة العدوية.

خلال توليها منصب وزير الإعلام، وقعت درية شرف الدين، بروتوكول تعاون بين اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصرى ومجموعة قنوات «MBC»، بهدف إنقاذ التليفزيون المصري من كبوته

وتعرضت لهجوم عنيف إثر هذا التوقيع، حيث اتهمت بإسناد الصفقة بالأمر المباشر إلى MBC، ولاحقتها الدعاوى القضائية هى ورئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، لوقف الاتفاق المبرم مع المجموعة السعودية، بدعوى خطورة الاتفاقية على الأمن القومى المصرى، وبيع التليفزيون لمعلن تدور حوله الشائعات بحثاً عن بضعة ملايين كان بوسع التليفزيون أن يحصل عليها إذا ما ذهب بتحالفه إلى قناة مصرية الهوى والهوية.

ورحلت درية شرف الدين عن وزارة الإعلام يوم 17 يونيو 2014 ، وتم إلغاء الوزارة فى عهد إبراهيم محلب، ثم عادت مرة أخرى كوزارة دولة في تعديل وزارة مصطفى مدبولي في 22 ديسمبر 2019.

وتكللت مسيرت درية شرف الدين بتعينها فى مجلس النواب الحالي، وفى يناير 2021، فازت الاعلامية درية شرف الدين، برئاسة لجنة الثقافة والإعلام والآثار، بمجلس النواب.

المصادر:

درية شرف الدين

بروفايل| درية شرف الدين الإعلامية تتحدث

بروفايل| «درية شرف الدين».. الأمر المباشر

درية شرف الدين.. مسيرة مشرفة وفخر للإعلاميين وصناع السينما بمجلس النواب

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى