التقرير الإحصائي الفصلي الأول  عن حالة الصِّحافة والإعلام في مصر خلال الفترة (يناير – مارس)2024

شهد الربع الأول من عام 2024 وقوع 51 انتهاكًا، منهم 43 انتهاكًا وقع بحق صحفيين، في حين وقع 5 انتهاكات بحق صحفيات، بينما وقع انتهاك وحيد بحق مجموعة صحفيين/ات، فيمَا وقع 2 انتهاك بحق مؤسسات صحفية كاملة.

 

توزعت هذه الانتهاكات على الشهور الثلاث كالتالي؛ شهد شهر يناير وقوع 15 انتهاكًا، منهم 13 انتهاكًا بحق صحفيين، وانتهاك وحيد بحق صحفية، وكذلك انتهاك جماعي وحيد.  أما شهر فبراير، فقد شهد وقوع 10 انتهاكات، منهم 8 انتهاكات بحق صحفيين، فيمَا وقع 2 انتهاك خلال الشهر بحق صحفيات. أما شهر مارس، فقد شهد وقوع 26 انتهاكًا، منهم 22 انتهاكًا بحق صحفيين، ومنهم 2 بحق صحفيات، كما شهد وقوع 2 انتهاك بحق مؤسسات صحفية. 

 

وفقا لما تم ذكره؛ كان شهر مارس هو الأكثر زخمًا بالنسبة إلى وقوع الانتهاكات، إذ شهد وقوع 26 انتهاكًا، يليه شهر يناير الذي شهد وقوع 15 انتهاكًا، أما أقل شهور الفصل من حيث عدد الانتهاكات كان شهر فبراير، الذي شهد وقوع 10 انتهاكات فقط.

 

من حيث التوزيع الجغرافي للانتهاكات؛ كانت محافظة القاهرة صاحبة نصيب الأسد، إذ شهدت وحدها وقوع 29 انتهاكًا، يليها بفارق كبير محافظة الجيزة التي شهدت وقوع 12 انتهاكات، جاءت بعدهم محافظة كفر الشيخ التي شهدت وقوع 6 انتهاكات، ثم محافظة الشرقية التي شهدت 2 انتهاك، وأخيرًا، محافظتي قنا ومطروح بواقع انتهاك وحيد لكل منهما. 

 

من حيث طبيعة التوثيق، نجد أن كل الانتهاكات التي تم توثيقها خلال الربع الأول من عام 2024، جرى توثيقها بطريقة مباشرة. فيمَا لم يتم توثيق أية انتهاكات بصورة غير مباشرة.

 

أما عن تحليل الانتهاكات التي شهدها الربع الأول من عام 2024، من زاوية نوع الانتهاك، فإنه يكشف لنا أن “تجديد الحبس على ذمة التحقيقات” كان أكثر الانتهاكات وقوعًا، حيث وقع 11 مرة، يليه من حيث تكرار الوقوع انتهاك “منع التغطية الإعلامية” الذي وقع 9 مرات خلال ثلاثة أشهر، يليهم انتهاك اعتداء جسدي “التعرض للضرب” وقد تكرر 8 مرات، ثم انتهاك “فصل تعسفي”، وانتهاك “التعدي بالقول أو التهديد” الذي تكرر كل منهم 7 مرات، وبعدهم بفارق كبير انتهاك “حجب حقوق مالية” الذي وقع مرتين. وأخيرًا، انتهاك “إتلاف أو حرق منقولات شخصية”، وانتهاك “تهديد إلكتروني بالقول”، وانتهاك “قرار غلق وسيلة إعلامية”، وانتهاك “استيقاف/ احتجاز غير قانوني”، وانتهاك “إتلاف أو حرق مُعِدَّات عمل”، وانتهاك “قبض تعسفي”، وانتهاك “مصادرة / الاستيلاء على منقولات”، الذي تكرر كل منهم مرة وحيدة.

ثانيًا: النشاطات الصادرة عن الجهات المنظمة للعمل الصحفي والإعلامي: شهد الربع الأول من العام 2024، صدور 151 نشاطًا (يدور بين فعاليات وخطابات)، عن المؤسسات المنظمة للعمل الصحفي والإعلامي في مصر، هذه النشاطات والخطابات توزعت على الشهور الثلاث كالتالي؛ يناير 50 نشاطًا وفعالية، فبراير 43 نشاطًا وفعالية، مارس 58 نشاطًا وفعالية؛ وهو ما يعني أن هناك تقارب في عدد النشاطات والفعاليات الصادرة عن المؤسسات الناظمة للعمل الصحفي والإعلامي في مصر خلال الشهور الثلاث محل الاهتمام.

أخيرًا: يعرض القسم الثالث من التقرير، أبرز الأحداث المهمة في مِلَفّ الصحافة والإعلام خلال هذا الربع من العام، حيث نتناول حالة الصحافة خلال الشهور التي يغطيها التقرير، وجهود النقابة لتحسينها.

للاطلاع على التقرير كاملًا: الربع السنوى الاول 2024

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى